المحتوى الرئيسى

في اليوم العالمي للسكان.."دول تعاني من زيادة المواليد وأخرى من ندرتها"

07/11 17:13

في الحادي عشر من شهر يوليو من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للسكان، ويظهر بشكل واضح أن معظم الدول تعاني من الزيادة السكانية على غرار "الصين والهند" في حين أن هناك بعض الدول التي تعاني من قلة المواليد وبالتالي الخوف من قلة عدد السكان مثل "المانيا، اليابان والسويد".

ويظهر هذا في "ألمانيا" التي تعاني من قلة المواليد مقارنة بعدد الوفيات سنويا حيث ارتفع معدل المواليد في ألمانيا إلى المستوى الأعلى له منذ 12 عامًا ولكن ليس بمعدل كاف لتعويض معدل الوفيات فيما لا يزال العدد الإجمالي للسكان في تراجع.

وفي تقدير أولي لعام 2016، قال مكتب الإحصاءات إن عدد السكان تجاوز الرقم القياسي السابق وهو 82.5 مليون نسمة والذي سجل في نهاية عام 2002 رغم أن عدد الوفيات في 2016 فاق عدد المواليد بواقع ما بين 150 ألفا و190 ألفا، وفقا لـ"دويتش فيله".

ويفوق عدد الوفيات أعداد المواليد في ألمانيا منذ عام 1972، لكن أكثر من مليون شخص فروا من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا ومناطق أخرى تدفقوا على ألمانيا في 2015 و2016 بسبب اقتصادها القوي وقوانينها المتسامحة نسبيا بشأن اللجوء وبرامج الإعانات الاجتماعية السخية.

ويعوّض ارتفاع معدل الهجرة تراجع عدد الألمان إذ تبلغ نسبة الأجانب نحو 8.6 في المئة من سكان ألمانيا البالغ عددهم 81.8 مليون نسمة.

واستقبلت ألمانيا أيضاً 40 في المئة من اللاجئين الذين وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي هذا العام، ورفعت توقعاتها بتدفق ألاف الاشخاص من الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا .

بينما ذكر مكتب الإحصاءات في فيسبادن إن "النمو الاقتصادي المطرد منذ عام 2010 والسياسات الداعمة للأسرة التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة في السنوات الأخيرة ساعد في رفع معدل المواليد.

وأشارت الخبيرة الحكومية في الإحصاء أولجا بويتزتش إلى أن "التراجع الكبير الذي حدث في المواليد بعد عام 1990، يُظهر وجود عدد أقل من النساء في سن الحمل الأساسي، وفقا لـ"سكاي نيوز"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل