المحتوى الرئيسى

ميزات جيولوجية غريبة على سطح المريخ

07/11 17:12

للمريخ بعض الميزات الجيولوجية المثيرة للإعجاب على امتداد سطحه البارد الجاف، كثيرٌ منها مشابهٌ لما وُجِد هنا على الأرض، ويتمكن العلماء عبر دراستها من معرفة المزيد عن التاريخ الطبيعي للكوكب الأحمر، وما نوع الظواهر الجوية التي أدت إلى تشكّله، بالإضافة لمدى التشابه بين الكوكبين. من أفضل الأمثلة على ذلك هي شبكة الأحرف المضلعة (polygon-ridge networks) [1] التي شُوهِدت على سطحه.

اكتشف مستطلع المريخ المداري (Mars Reconnaissance Orbiter) واحدةً من هذه الشبكات في منطقة ميدوسي فوسي (Medusae Fossae) التي تمتد على خط استواء الكوكب.

شُوهِدت شبكة الأحرف التي تصل إلى إرتفاع 16 طابقاً مشابهة لشبكات أخرى على سطح المريخ، ولكن على الأرجح أنّ لهذه الأحرف أصولٌ مختلفة وفقًا لمسح أجراهُ باحثون من مختبر ناسا للدفع النفاث. فَحَصَ المسح الذي نُشِر مؤخرًا في مجلة إيكاروس (Icarus) كلًا من الشبكة الموجودة في منطقة ميدوسي فوسي وشبكات مماثلة في مناطق أخرى من الكوكب الأحمر.

هذه الارتفاعات التي تسمى أحيانًا تشكيلات صندوقية جيولوجية (boxwork rides) هي في الأساس جدران تشبه الشفرة التي تبدو وكأنها مضلعات متجاورة كالمستطيلات والمضلعات الخماسية والمثلثات والأشكال المماثلة.

يُعتَقد في هذه الحالة أن هذه التضاريس ناتجة عن عيوب تحت الأرض تشكلت من الاصطدامات وامتلأت بالحمم مع مرور الوقت، فقد جرَّد التآكلُ تدريجيًا الصخورَ المحيطة بها وكشف عن صخور الحمم الثابتة أيضًا.

باختصار، تعتبر هذه التضاريس دليلًا على المياه الجوفية والنشاط البركاني على المريخ، فمن خلال إيجاد المزيد من الأمثلة على هذه الأحرف المضلعة سوف يكون العلماء قادرين على دراسة السجل الجيولوجي للمريخ بشكل أوثق، ولهذا السبب تسعى كيربر للحصول على مساعدة من العامة من خلال مشروع يدمج المواطن والعلم ويسمى "الكوكب الرابع: الحواف".

جعل هذا المشروعُ الذي أنشِئ على منصة زونيفرز (Zooniverse) في كانون الأول عام 2016 الصورَ التي أُخِذَت عليها من كاميرا "كونتيكست" على متن مركبة الاستطلاع المريخية متاحةً للعامة. وفي الوقت الراهن، استقطبت هذه المشاريع وغيرها من البيانات باستخدام “CTX” و “HiRISE” مشاركةَ أكثرِ من 150,000 متطوع من جميع أنحاء العالم.

تأمُل كيربر وفريقها بجعل المتطوعين يفرزون صور "CTX" لتشكيلات التلال التعرّف على الأحرف التي لم يُتعَرَّف عليها سابقًا، وأن علاقتها مع التضاريس الأخرى للمريخ ستكون مفهومة بشكل أفضل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل