المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تطلق أول برنامج عربي لمواجهة التطرف

07/11 16:07

أطلقت مكتبة الإسكندرية برنامج "مكافحة التطرف والإرهاب فكريا"، ويفتتح فعاليات البرنامج الدكتور مصطفى الفقي، مدير المكتبة، ليكون أول برنامج عربي متكامل لمكافحة التطرف والإرهاب على المستوى الفكري.

وقالت المكتبة، في بيان، إن البرنامج يهدف إلى الإجابة على تساؤلات الشباب بشأن القضايا المعاصرة خاصة الأسئلة المثارة عن القضايا الخلافية الإسلامية، مشيرا إلى أن البرنامج يتضمن 30 دورة ثقافية للشباب من سن 15 لـ35 عاما، ويشارك في كل دورة 60 شابا.

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية أن الدورات تعطي للشباب جرعات من المعرفة بشأن التاريخ الإسلامي، والأدب العربي، والعمارة والفنون الإسلامية، والثقافة القبطية، واللغة العربية، والفلسفة والنقد، وهذه الدورات ستنطلق في الإسكندرية والقاهرة في بيت السناري.

وأوضح الفقي أن هذه الدورات تتم بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية والأزهر، حيث يدرس نخبة من علماء الأزهر في هذه الدورات، في مجال علوم التفسير، والحديث، والفقه، لافتا إلى أن الشراكة بين مكتبة الإسكندرية والأزهر تشهد تطورا غير مسبوق خلال الفترة المقبلة، بحيث يجرى تعزيز هذه الشراكة خاصة في ظل نشاط مرصد الأزهر، ومن المقرر أن تقوم مكتبة الإسكندرية بالاشتراك مع الأزهر بإحياء تراثه.

وأضاف الفقي: "المكتبة ستعزز شراكاتها مع المراكز البحثية والفكرية العربية، في إطار هذا البرنامج الذي يشمل هذا العام تعاونا مع جامعة تلمسان في الجزائر، والرابطة المحمدية للعلماء في المغرب، ووقف نهوض في الكويت، ومركز دراسات المستقبل في الإمارات العربية المتحدة، ومركز الملك فيصل في السعودية، ومركز الدراسات الإستراتيجية في تونس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل