المحتوى الرئيسى

الصحف الأمريكية تدعو لتطبيق قوانين منع الاحتكار على "فيس بوك" و"جوجل"

07/11 14:38

في السنوات الأخيرة، أصبحت "السويشال ميديا" خطر يداهم الإعلام بوسائله المسموعة والمقرؤة، بشكل أخطر، بعد أن أصبحت منافس قوي يلتهم الإعلانات ويتسبب في انخفاض الأرباح قرر المديرين التنفيذيين لوسائل الإعلام الأمريكية أنه الوقت لإجراء تغيير.

نشرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، أن مجموعة "تحالف وسائل الإعلام الإخبارية"، والتي تضم ناشري صحف "نيويورك تايمز - وول ستريت جورنال " ومعهما عشرات الصحف الصغيرة، دعت المشرعين الفيدراليين بالكونجرس إلى منح الصناعة استثناء من قواعد مكافحة الاحتكار للتفاوض بشكل جماعي مع عمالقة التكنولوجيا.

قالت الصحيفة الأمريكية، إنه من خلال هذا الاتحاد، يمكن لوسائل الإعلام أن يكون لديهم تأثير أكبر فى مواجهة شركتي "فيس بوك" و"جوجل" اللتان تشغلان أكثر من 70% من سوق الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة، الذي يبلغ 73 مليار دولار، موضحة أن إيرادات الصحف الأمريكية من الإعلانات عام 2016 تراجعت لـ18 مليار دولار مقارنة بـ50 مليار دولار قبل عقد، بحسب دراسة لمركز بيو للأبحاث.

أتت رسالة تحالف وسائل الإعلام الإخبارية بسيطة، وهي "أن إعداد التقارير الجيدة يستغرق وقتا طويلا ومكلفا - والأهم أن ذلك فى وقت يكون فيه الإنترنت مغموراً بالأخبار المشكوك فيها والرأي والخدع".

في مقال لـ"ديفيد تشافيرن"، الرئيس والمدير التنفيذي لتحالف وسائل الإعلام الإخبارية، نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الأحد الماضي، قال "فيس بوك" و"جوجل"، لا توظفا الصحفيين، لا تتعقب السجلات العامة للكشف عن الفساد، أو لديها مراسلين فى مناطق الحرب، إنهم يتوقعون صناع الأخبار، الذين يتعرضون للضغوط الاقتصادية، يقوموا بذلك العمل المكلف بدلا منهم".

وأضاف تشافرن، أن الطريقة الوحيدة التي يمكن للناشرين أن يعالجوا بها هذا التهديد هي التكاتف معا "إذا فتحوا جبهة موحدة للتفاوض مع جوجل وفيس بوك، إلى جانب العمل على الدفع من أجل تعزيز حماية الملكية الفكرية، ودعم أفضل لنماذج الاشتراك وحصة عادلة من الإيرادات والبيانات، يمكن أن تبني مستقبل أكثر استدامة للصحافة".

قالت "جوجل" في بيان، إنها تريد مساعدة الناشرين الانتقال إلى الرقمية "ما زلنا ملتزمين التزاما عميقا بمساعدة الناشرين فى مواجهة تحدياتهم وفرصهم". وليس من الواضح مدى إمكانية استجابة الكونجرس لطلب التحالف لإعفائهم من قواعد مكافحة الاحتكار التى تهدف لمنع الشركات من الهيمنة على سوق معينه، وهو الأمر الذى لم تكن الصحف متهمة به من قبل.

فيما أشار شافيرن إلى إن المنظمين لم يكنوا صارمين بشكل خاص مع "فيس بوك"، الذي سمح له شراء اثنين من المنافسين الرئيسيين له "إنستجرام" و"واتسآب"، و"جوجل"، التي تمثل أكثر من 80% من عمليات البحث على الإنترنت، حيث سمحوا لـ"جوجل" أن تقفز إلى أعلى السوق الإعلانية عبر الإنترنت عن طريق الموافقة على الاستحواذ على التبادلات الإعلانية (Doubleclick وAdMob وAdmeld).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل