المحتوى الرئيسى

قائمة بأهم ما يمكن أن نأكله من أجل عيون أكثر صحة وبريقا

07/11 12:07

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

الطعام الذي نأكله له تأثير كبير جدا على طريقة عمل الجسم، حتى وإن لم يظهر هذا بطريقة مباشرة. وعلى عكس الراوبط المعروفة بين الطعام وحالة القلب مثلاً، دائما ما يتم تجاهل علاقة الأكل بصحة العين، إلا إذا ظهرت بعض المشاكل.

مشاكل العين الصحية مثل الضمور البقعي أو العمى الليلي أو إعتام عدسة العين تعتبر أهم ثلاثة حالات مرضية تتعرض لها العين، خصوصا مع التقدم في العمر

وتشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الليكوبين، لوتين، وأحماض أوميغا 3 الدهنية يقلل من مخاطر تعرض الشخص للإصابة بالضمور البقعي بنسبة 25%. 

وتقول "جودي كابلان" المتحدثة باسم أكاديمية التغذية والأنظمة الغذائية الأمريكية إن الطعام الذي نتناوله يؤثر إيجابياً على الجسم بأكمله، وأضافت أن الأطعمة التي ستساعد العين على البقاء في حالة صحية جيدة، ستساعد أيضاً بقية الجسم بشكل إيجابي. 

وفيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي يوصي بها لصحة العين وفقا لموقع "vitalitysource": 

1- الجزر: يعتبر الجزر واحداً من الخضروات الغنية بفيتامين "أ"، الذي يعتبر أحد العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة العين. كما أن الخس والكرنب أيضاً من المصادر الغنية بهذا الفيتامين. ويسبب نقص هذا الفيتامين في الجسم الإصابة بالعمى الليلي.

2- السبانخ: تحتوي السبانخ على أحد عناصر الكاروتينويد الفعالة والتي يطلق عليها اسم ليوتين. وتعتبر السبانخ من الأطعمة الجيدة التي من شأنها أن تقلل فرص الإصابة بأمراض العيون، حيث تحمي العين من إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

إقرأ: يأكلون القطن ومكعبات الثلج.. أغرب أنواع الريجيم في العالم

3- الفاكهة: التوت القوجي أو توت الذئب والبرتقال والكيوي من الفاكهة الغنية بفيتامين "ج". وهو معروف أيضاً باسم حمض الأسكوروبيك، وهذا الفيتامين يساعد في القضاء على الجذور الحرة التي تسبب ضرراً لا مبرر له بالعين.

4- الصويا: المنتجات المصنوعة من الصويا مثل لبن الصويا وفول الصويا والزبادي كلها مفيدة للعين. حيث تحتوي على عوامل طبيعية مضادة للالتهابات، فيتويستروغنز، والأحماض الدهنية. كما أن الذرة وزيت الزيتون يعتبران أيضاً من الاختيارات الجيدة للحفاظ على صحة العين، حيث يحتويان على كميات كبيرة من فيتامين "ه".

5- الثوم: يحتوي الثوم على الكبريت المفيد في الحفاظ على قوة ومرونة عدسة العين. وبجانب الثوم، يعتبر البصل أيضاً من العناصر الغذائية التي تحتوي على هذا المركب.

6- المشمش: هذه الفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين "أ" اللازم لمقاومة الجذور الحرة الضارة. كما أنه يحتوي على الكاروتينات التي تساعد على تحسين الرؤية.

7- البيض: البيض من المواد الغذائية الغنية بعناصر اللوتين، ليستين، السيستين، الكبريت والأحماض الأمينية. والبيض يحمي العين من الإصابة بإعتام عدسة العين.

8- السمك: يعتبر السمك واحداً من أفضل المواد الغذائية لصحة العين بسبب أحماض أوميغا 3 الدهنية، والموجودة بكميات كبيرة في السمك، خاصة السردين والسلمون. حيث يحتويان على كميات كبيرة من حامض الدوكوساهيكسانويك أحد أنواع أحماض الأوميغا 3 الدهنية.

إقرأ: عقاقير قاتلة.. المفوضية الأوروبية تحذر من مخاطر بخاخات الأنف

9- البروكلي: علاوة على أنه يعمل على تحسين البصر، فإن هذه الخضروات تقلل أيضاً من فرص الإصابة يإعتام عدسة العين. حيث يحتوي على عناصر الزياكسانثين واللوتين الذي يحسن الحالة الصحية لعدسة العين. هذه المركبات تعمل أيضاً على حماية الخلايا الموجودة في العين من الجذور الحرة.

10- الشوكولاته السوداء: تحتوي الشوكولاته السوداء على مركبات الفلافونويد التي تحمي الأوعية الدموية الموجودة في العين، مما يضمن قوة عدسة العين والقرنية. فقط عليك أن تتأكد أنك تتناول الشوكولاته السوداء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل