المحتوى الرئيسى

الحكومة المكسيكية متهمة بالتجسس على تحقيق دولي يتعلق باختفاء 43 طالبا

07/11 11:42

مكسيكو سيتي – (أ ف ب):

كشف باحثون مستقلون الاثنين أن الحكومة المكسيكية تجسست على خبراء دوليين في اللجنة الأمريكية لحقوق الإنسان تحقق في اختفاء 43 طالبا فقدوا في المكسيك في 2014.

ويؤكد هؤلاء الباحثون في جامعة تورونتو أن هاتفا يستخدمه هؤلاء الخبراء تلقى رسالة نصية تسمح بإدخال برنامج تجسس من إنتاج الشركة الإسرائيلية "إن إس أو".

وتأتي تصريحات هؤلاء الباحثين في اوج فضيحة تجسس كبيرة على صحافيين وناشطين في الدفاع عن حقوق الإنسان وشخصيات عامة اخرى، تهز المكسيك منذ أسابيع.

وأوضح الباحثون أن الوقائع تعود إلى مارس 2016 بعيد توجيه مجموعة الخبراء انتقادات للحكومة "المكسيكية لتدخلاتها في التحقيق بينما كانوا (الخبراء) يعدون تقريرهم النهائي".

وأضافوا أن 19 شخصا آخرين استهدفوا بهذا البرنامج التجسسي "بينهم محامون وسياسيون وصحافيون وناشطون في مكافحة الفساد وعلماء" وكذلك "موظفون وعائلاتهم".

ويسمح برنامج "بيغاسوس" الذي تنتجه الشركة الإسرائيلية "إن إس أو" باختراق الهواتف النقالة لمراقبة اتصالات مستخدميها لكن ايضا بالتقاط صور وتسجيلات بدون علمهم وحتى بتشغيل المايكروفون.

وقال جون سكوت رايلتن، أحد الباحثين في مجموعة "سيتيزن لاب" بجامعة تورونتو لوكالة فرانس برس أنه "استغلال منهجي لهذه التكنولوجيا، يفوق كل ما تمكنا من رؤيته في الحالات الأخرى التي تمت دراستها".

وهذا البرنامج لا يباع إلا للدول التي تتعهد بعدم استخدامه لغير مكافحة الجريمة والإرهاب.

كشفت الفضيحة في 19 يونيو بعد مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" ويفيد أن هؤلاء الباحثين الكنديين كشفوا محاولات تجسس عن طريق هذا البرنامج الذي اشترت نسخا منه ثلاث هيئات تابعة الحكومة الفيدرالية المكسيكية منذ 2011.

ونفت الرئاسة المكسيكية الاتهامات بالتجسس وفتحت النيابة تحقيقا فيها.

وكان اختفاء 43 طالبا من مدرسة ايوتسينابا في سبتمبر 2014 اثار انتقادات دولية حادة الى الرئيس انريكي بينيا نييتو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل