المحتوى الرئيسى

FilGoal | اخبار | لوائح لا تعرفها في الدوري (2) - كيف يبدأ الموسم الكروي في مصر ومتى ينتهي

07/11 11:13

باللوائح والقوانين تنتظم المسابقات وتعرف قيمتها، وفي الدوري المصري وَضعت لوائح المسابقة منذ زمن بعيد، لكن هل تطبق كلها؟ وهل يعرف الناس تلك اللوائح من الأساس؟

"لوائح لا تعرفها في الدوري" هي سلسلة جديدة يقدمها لكم FilGoal.com، وفيها نستعرض لكم بعض لوائح مسابقة الدوري المصري التي قد لا يعلمها الكثيرين، والتي لا تطبق بعضها.

لوائح لا تعرفها في الدوري (1) هل حصل أزارو على ميدالية الدوري مع الأهلي اتحاد الكرة: إعادة لقاء الزمالك والمقاصة؟ أحكام القضاء لا علاقة لها بلائحة الدوري

لوائح لا تعرفها في الدوري (1) هل حصل أزارو على ميدالية الدوري مع الأهلي_ _ _

يختص اتحاد كرة القدم المصري بتنظيم وإدارة ثلاث بطولات سنوية هم الدوري العام - كأس مصر وكأس السوبر المصرية.

وحسب لائحة المسابقات التي يعترف بها اتحاد الكرة المصري عبر موقعه الرسمي، فإن بطولة كأس السوبر المصرية هي البطولة الافتتاحية للموسم الجديد.

ذلك البند الأول والرئيسي في لائحة مسابقة كأس السوبر المصري هو اعتراف بأمر روتيني بكون السوبر هو بداية الموسم الجديد، وهو الأمر الطبيعي في كل دول العالم.

حسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، فلا يحق للاعب واحد أن يلعب لأكثر من ناديين في موسم واحد، ولا يحتوي كل موسم إلا على فترتي قيد فقط، وبالتالي فإن الموسم الجديد يبدأ مع بداية فترة القيد الصيفية.

في الموسم قبل الماضي استكمل الاتحاد المصري مسابقة كأس مصر بعد نهاية بطولة الدوري من ثمن النهائي، وبالتالي فترة القيد للموسم الجديد كانت قد بدأت والمسابقة مازالت جارية.

وجدنا الفرق تلعب بلاعبيها الجدد بعد أن قيدوهم، والأغرب أننا وجدنا لاعب مثل محمود عبد المنعم "كهربا" يلعب مع الزمالك كثالث نادي يلعب له في موسم واحد!

كهربا بدأ الموسم في جراسهوبرز معارا من إنبي، وفي منتصف الموسم عاد لإنبي واستكمل معهم الموسم.

انتهى الدوري وبدأت فترة القيد، لكن بطولة كأس مصر لم تكن قد انتهت، وحين انتقل اللاعب للزمالك شارك معهم كثالث نادي له في موسم واحد!

الأمر نفسه تكرر مع جون أنطوي والذي بدأ الموسم مع الإسماعيلي ثم انتقل إلى نادي الشباب السعودي، قبل أن يعود للأهلي ويخوض معهم كأس مصر.

هل يعتبر اتحاد الكرة بطولة الكأس ضمن الموسم الجديد؟

الموسم الماضي شهد تكرار تلك الأحداث بعدما أقيمت مباريات كأس بداية من ربع النهائي بعد فتح باب القيد للموسم الجديد، وبالتالي فإن مباريات دور ربع النهائي في نسخة هذا الموسم أقيمت بقوائم الفرق عن موسم 2015/2016.

إذا، هل يعقل أن الموسم ينتهي بنهاية دور ربع النهائي لكأس مصر؟ الفائز ببطولة كأس مصر، يكون قد فاز بنسخة 2015/2016 أم 2016/2017؟

FilGoal.com سأل مجدي عبد الغني رئيس لجنة شؤون اللاعبين عن موقف الموسم الجاري، وهل ستتتكرر تلك المشكلة من جديد في بطولة كأس مصر؟

المصري وصل لقبل نهائي كأس مصر بعد الفوز على إنبي في ربع النهائي، فيما مازالت ثلاث مباريات من ربع النهائي ستقام خلال الأيام المقبلة، هم الأهلي مع وادي دجلة، الزمالك مع طلائع الجيش وسموحة مع مصر للمقاصة.

مجدي عبد الغني قال في تصريحات لـ FilGoal.com: "لن نفتح باب القيد لفرق الدوري المصري إلا بعد انتهاء الموسم رسميا، ونهاية الموسم مع نهاية بطولة كأس مصر".

وأضاف "هذا يعني أن كل لاعب معار من فريق لآخر، سيستكمل الموسم مع فريقه ثم يعود لفريقه، وأيضا الصفقات الجديدة التي تضمها الفرق لن تشارك مع فرقها الجديدة إلا بعد نهاية كأس مصر".

مجدي عبد الغني يفكر في وضع استثناء للنادي الأهلي في القيد بسبب المشاركة الإفريقية.

الزمالك وسموحة ودعا بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية الإفريقية، وبالتالي لا يتبقى لمصر سوى الأهلي في المشاركة الإفريقية.

وعن موقف الفريق الأحمر من القيد الإفريقي، يقول عبد الغني: "نفكر في وضع استثناء خاص للنادي الأهلي لتمكينه من القيد إفريقيا".

وأضاف "قد نفتح باب القيد للأهلي لقيد 3 لاعبين فقط في الأيام المقبلة، ليتمكن من قيدهم إفريقيا والمشاركة في دوري الأبطال".

عبد الغني واصل "لكن في تلك الحالة لن يشترك لاعبو الأهلي في الأدوار المتبقية من كأس مصر حتى إن سجلهم محليا".

وأوضح "مثلا أحمد الشيخ معار من الأهلي لمصر للمقاصة، في تلك الحالة سيعود للأهلي ويتم قيده في قائمة الفريق محليا وإفريقيا، لكنه لن يلعب مع الفريق الأحمر في بطولة كأس مصر، وسيحق له المشاركة مع الفريق إفريقيا فقط حتى فتح باب القيد للجميع".

هذا يعني أن أحمد الشيخ سيخوض مباراة مصر للمقاصة مع سموحة، لكنه سيعود للأهلي من جديد بعد هذا اللقاء إذا قرر الفريق الأحمر قيده في قائمته الإفريقية، لكنه لن يلعب باقي مباريات كأس مصر سواء مع الأهلي أو مصر للمقاصة.

ثنائي المصري عبد الله جمعة ومحمد الشامي الذي استعاره الفريق البورسعيدي سيكون من حقه أيضا إكمال المسابقة مع الفريق البورسعيدي، لكن الفريق الأخضر لن يحق له إشراك صفقات الجديدة، منها محمود السيد حارس الاتحاد السكندري، شيخ موكورو لاعب الهلال الأبيض السوداني، أحمد عبد الموجود من النصر للتعدين، محمد منتصر ومصطفى عبد الستار من المنيا، عبد الناصر "دي ماريا" من البداري وعمرو كمال عبد الواحد من اتحاد الشرطة.

Comments

عاجل