المحتوى الرئيسى

الفاو تتوقع تباطؤ الطلب العالمي على المنتجات الغذائية

07/11 10:03

أخبار الآن| دبي - الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

توقعت منظمة الأغذية والزراعة الدولية الفاو، حصول تباطؤ كبير في الطلب العالمي على المنتجات الغذائية والزراعية خلال العقد المقبل، مدفوعا بشكل أساسي بانخفاض مستوى الاستهلاك في الصين.

وتوقعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في تقريرها أن تنامي الطلب على المنتجات الزراعية منذ العام الحالي ولمدة عشر سنوات، سيتباطأ بشكل كبير مقارنة بالعقد المنصرم.

وتضمن التقرير الذي شاركت فيه 34 قوة اقتصادية دولية وأعدته الفاو ومقرها روما، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومقرها في باريس، توقعات هامة تتعلق بالمنتجات الغذائية والزراعية الرئيسية حتى العام 2026.

ماهي أسباب تراجع الطلب العالمي على المنتجات الغذائية؟

وعزا التقرير أبرز أسباب التراجع إلى التباطؤ في النمو في الصين، حيث يتخيل أن تتجمد أي زيادات في المداخيل خلال السنوات العشر المقبلة وهو ما سيتسبب بانخفاض الإنفاق على الأغذية.

وعززت الصين تقليديا الطلب على المنتجات الغذائية والزراعية في السابق، بما في ذلك خلال العقد الماضي حيث شهدت الأسواق الزراعية "ارتفاعا في الطلب بمستويات تاريخية،" مدفوعا جزئيا بالاستهلاك الكبير في الصين للحوم والأسماك.

ولكن في وقت "يعتدل النمو في الأجور ويتراجع ميل الأسر إلى إنفاق نسب إضافية من المداخيل على الطعام،" ستنخفض معدلات النمو في الطلب على الأطعمة، بما فيها الحبوب واللحوم والأسماك والزيوت النباتية، "بحوالي النصف،" بحسب التقرير.

تحدي القضاء على الجوع بحلول عام 2030

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل