المحتوى الرئيسى

7.6 % نسبة نمو حركة المسافرين عالميا في مايو 2017

07/11 09:51

شعار الاتحاد الدولي للنقل الجوي

كشفت نتائج الاتحاد الدولي للنقل الجوي لحركة المسافرين الدوليين لشهر مايو/أيار الماضي عن ارتفاع الطلب على حركة المسافرين بنسبة 7.6% عالميا.

وسجلت شركات الطيران في جميع المناطق نمواً تتصدره شركات الطيران في إفريقيا للشهر الثاني على التوالي، وتزايدت القدرة الاستيعابية الإجمالية بنسبة 5.7%، مع ارتفاع عامل الحمولة بمعدل 1.4 نقطة مئوية ليصل إلى 78.5%.

وتفصيلا، سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادةً بنسبة 3.7% في حركة المسافرين مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، فارتفعت القدرة الاستيعابية بنسبة 5.7%، وتراجع عامل الحمولة بمعدل 1.3 نقطة مئوية ليصل إلى 69.8%، وأرجع الاتحاد الدولي لنقل حركة المسافرين هذا التراجع نتيجة إجراءات منع حمل الأجهزة الإلكترونية المحمولة الكبيرة ضمن مقصورة الطائرة من 10 مطارات في المنطقة على متن الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة، إلى جانب الأثر الكبير لقرارات حظر السفر المقترحة إلى الولايات المتحدة من قبل إدارة الرئيس ترامب.

من جهة أخرى، شهدت شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ نمواً في حركة المسافرين بنسبة 10.5% في مايو مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وازدادت القدرة الاستيعابية بنسبة 7.2%، وارتفع عامل الحمولة بمعدل 2.3 نقطة مئوية ليصل إلى 77.6%. وتعافت حركة المسافرين على خط آسيا-أوروبا بشكل كبير، حيث ارتفعت بمعدل سنوي فاق 26% منذ نوفمبر الماضي. وفي الوقت ذاته، حافظت حركة المسافرين على قوتها بين الدول الآسيوية.

أما إفريقيا، ارتفعت حركة المسافرين على شركات الطيران الإفريقية بنسبة 11.7% خلال مايو/أيار مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، والتي كانت أسرع من الضعف من نسبة النمو في القدرة الاستيعابية التي وصلت إلى 5.1%، وارتفع عامل الحمولة بمقدار 4.0 نقطة مئوية ليصل إلى 67.5%. 

وازدادت حركة المسافرين على شركات الطيران في أمريكا الشمالية بنسبة 4.8% خلال شهر مايو/أيار، متراجعة عن النمو السنوي بنسبة 10.3% في إبريل/نيسان، ولكنها حققت مع ذلك نتائج قوية للمنطقة مقارنة بمعدل النمو على مدى الأعوام الخمسة الماضية، وارتفعت القدرة الاستيعابية بنسبة 4.2% وازداد عامل الحمولة بمعدل 0.5 نقطة مئوية ليصل إلى 80.5%.

أما شركات الطيران في أمريكا اللاتينية، فشهدت زيادة بنسبة 9.3% في حركة المسافرين في مايو مقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي، وارتفعت القدرة الاستيعابية بنسبة 6.8% وازداد عامل الحمولة بمعدل 1.9 نقطة مئوية ليصل إلى 81.8%.

كما سجلت شركات الطيران الأوروبية ارتفاعاً في الطلب بنسبة 7.5% خلال شهر مايو 2016، متراجعةً عن 14.5% من النمو السنوي المسجل في إبريل/نيسان وارتفعت القدرة الاستيعابية بنسبة 5.2% وارتفع عامل الحمولة بمعدل 1.8 نقطة مئوية ليصل إلى 82.8% والتي كانت أعلى نسبة بين جميع المناطق. كما تراجع نمو الطلب المعدل حسب المواسم على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، على الرغم من الزخم المتنامي في اقتصاد المنطقة.

ويذكر أن وزارة الأمن الداخلي للولايات المتحدة الأمريكية أعلنت في 28 يونيو/حزيران 2017 إجراءات أمنية معززة كبديل للقيود العالمية على حمل الأجهزة الإلكترونية المحمولة الكبيرة في مقصورات الطائرات على متن الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة، وسيبدأ العمل بهذه الإجراءات الجديدة على مدى الأشهر المقبلة في 280 موقعاً في جميع أنحاء العالم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل