المحتوى الرئيسى

من المصارحة إلى الخلافات.. "تويتر" وسيلة "ترامب" المفضلة لمخاطبة شعبه

07/11 01:21

علاقة ثنائية المسار جمعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، ظهر خلالها العديد من الأزمات بينهما، وعلى الرغم من ذلك يعتمد الرئيس الأمريكي بشكل كبير على شبكة التغريدات المصغرة، في إيصال حديثه إلى الشعوب.

ويتلخص المسار الأول لتلك العلاقة في الخلافات بين "ترامب" والقائمين على "تويتر"، والتي برزت في العديد من المواقف، بداية من إعلان ترامب نيته للترشح على "تويتر".

وفيما يلي ترصد "الوطن" مظاهر الخلافات بين الرئيس الأمريكي وموقع "تويتر":

- قامت شبكة "تويتر" في وقت سابق برفع دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية، بعدما طلبت الحكومة الكشف عن معلومات حساب شخص معين معاد للرئيس الأمريكي ترامب، فيما أوضحت الشركة أن "حرية التعبير حق مكفول لمستخدمي تويتر والموقع نفسه بموجب التعديل الأول في الدستور الأمريكي".

- تجاهل دونالد ترامب شركة "تويتر" واستبعدها بشكل متعمد من اجتماعه مع قيادات شركات التكنولوجيا الأمريكية، وذلك رقم قوتها العالمية، فيما وصفتها إدارته بأنها شركة صغيرة ولم تعد كبيرة كالسابق، الأمر الذي جعل "تويتر" تشعر وكأنه إهانة كبيرة لها ولدورها في عالم الإنترنت.

- بعد ظهور الحساب الرسمي للرئيس الأمريكي "ترامب" في نتائج البحث المتعلقة بمصطلحات "العنصريين أو المتعصبين أو الحمقى" على "تويتر"، استبعدت الشركة حساب "دونالد ترامب" بشكل نهائي من البحث عن تلك المصطلحات الهجومية.

- فيما قال إيف ويليامز المؤسس المشارك لشركة تويتر: "إذا كان موقع التغريدات القصيرة مسؤولاً عن انتخاب الرئيس ترامب في نوفمبر الماضي، فهو آسف"، معربًا عن أسفه للدور الذي لعبه "تويتر" في جلب "دونالد ترامب" إلى البيت الأبيض، لأنه يرى أن الموقع كان سببا رئيسيا فى زيادة شعبية "ترامب" والوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص حول العالم.

أما المسار الثاني للعلاقة فهو تمسك ترامب بـ"تويتر"، ليصبح مركز الإعلان الأول عن قراراته، ويحكم من خلاله إحدى أكبر دول العالم من خلال تغريداته، فخلال الشهر الحالي فقط غرد 62 مرة، بمعدل عام 17.4 تغريدة يوميًا و 471 شهريًا.

وترصد "الوطن" أبرز مواقف ترامب على "تويتر":

- غرد الرئيس الأمريكي عبر "تويتر"، ليكشف عن تفاصيل لقائه الأول مع نظيره الروسي بوتين، على هامش قمة العشرين في مدينة هامبورج الألمانية.

- عبَّر ترامب عن موقف أمريكا من قضية بولندا على "تويتر" قائلًا: "تفخر أمريكا بالوقوف جنبا إلى جنب مع بولندا في كفاحها من أجل القضاء على شرور الإرهاب والتطرف".

- وبشأن اتفاقية المناخ.. أعلن الرئيس الأمريكي في وقت سابق، عبر "تويتر"، عن اجتماعه مع فرنسا وألمانيا، للحديث حول الأمر.

- كما غرد ترامب بخصوص سياسة الطاقة الأمريكية، قائلًا: "سياسة الطاقة الأمريكية الجديدة لدينا ستفتح ملايين الوظائف وتريليونات من الثروة، نحن على أعتاب ثورة حقيقية في الطاقة".

وتعليقًا على هذا الشأن، قال الدكتور عماد جاد نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو مجلس النواب، إن "تويتر" أصبح أداة عالمية لمعرفة قرارات المسؤولين ومتابعة آرائهم وآخر أخبارهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل