المحتوى الرئيسى

رياضة 24 | من هو مدرب الإسماعيلي الجديد؟.. قاهر الزمالك الذي أطاح به الأهلي

07/11 00:12

أعلن مسئولو نادي الإسماعيلي، رسميًا، تعيين الفرنسي سيباستيان ديسابر، مديرًا فنيًا لفريق "الدراويش"، ولمدة موسم واحد، خلفًا للمدرب أبو طالب العيسوي، في خطوة قد تمنح الأمل للجماهير، قبل انطلاق الموسم الجديد.

مسيرة حافلة للمدرب الفرنسي، صاحب الـ٤٠ عامًا، حيث ولد في ٢ من أغسطس عام ١٩٧٦، وبالرغم من صغر سنه، إلا أنه تولى قيادة العديد من الفرق، واستطاع التتويج بالكثير من الألقاب المحلية، وصنع اسمه في عالم الكرة الأفريقية، وبالنظر لأرقامه ومسيرته مع الفرق التي تولى تدريبها، فإن نسبة نجاحه تمثل ٦٠٪‏.

دخل ديسابر عالم التدريب عندما كان في الثامنة والعشرين من عمره، كمساعد مدرب لإحدى الفرق في دوري الهواة الفرنسي عام ٢٠٠٤ وحتى ٢٠٠٦، قبل أن يصبح المدير الفني للفريق ذاته حتى عام ٢٠١٠، ونجح في تحقيق لقب الدوري ، والصعود لدوري الدرجة الخامسة الفرنسي، مما أهله ليحصد لقب أفضل مدرب في الدوري عام ٢٠٠٨.

ومن الدوري الفرنسي إلى القارة السمراء، حيث تم تعيينه مديرًا فنيًا لفريق أسيك أبيدجان الإيفواري، عام ٢٠١٠، ولمدة عامين، تمكن من حصد بقب الكأس في موسمه الأول، والوضول لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا وتحقيق لقب كأس السوبر الإيفواري والوصول لدور ثمن نهائي الكونفدرالية في موسمه الثاني.

فصل جديد بدأه المدرب الفرنسي في مسيرته التدريبية عام ٢٠١٣، عندما تم تعيينه مديرًا فنيًا لفريق القطن الكاميروني، ونجح قي تحقيق لقي الدوري المحلي والوصول لنصف نهائي دوري الأبطال، قبل أن يودع البطولة أمام الأهلي بركلات الترجيح، التي ابتسمت للفريق "الأحمر"، بنتيجة ٧/٦.

ومن القطن إلى الترجي التونسي، وهناك تولى العديد من المناصب، أولهم مدير رياضي ومشرف على قطاع الناشئين، مرورًا بمدير فني مؤقت، إلى مدرب دائم، قادهم في ١٣ مباراة في الدوري بعد تعيينه وتوج معهم باللقب، كما أعاد للفريق هيبته الأفريقية، إذ كان الفريق يلعب في دور المجموعات بدوري الأبطال، وتعرض للهزيمة في أول مباراتين، ولكن بعد توليه القيادة الفنية نجح في جمع ٧ نقاط.

قرر سيباستيان، خوض تجربة التدريب في الخليج، عبر بوابة فريق دبي الاماراتي والذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية، ولكنها لم تدم طويلًا مقارنة بما سبقها، إذ خاض مع الفريق ٧ مباريات، كان الفوز حليفه في ٤ من بينهم، وتعرض للهزيمة في ٣ آخرين، قبل أن يعلن رحيله لأسباب تتعلق بعدم شعوره بالراحة.

عاد المدرب الفرنسي لأفريقيا من جديد، عن طريق فريق ريكوياتيفو الأنجولي عام ٢٠١٥، وعادت معه الألقاب للفريق محققًا انحازًا للمرة الأولى في تاريخ النادي بالتتويج بلقب كأس السوبر الأنجولي، بالإضافة إلى التتويج بلقب الدوري المحلي للمرة الرابعة.

المحطة الآخيرة، كانت بتعيينه ميرًا فنيًا ورياضيًا لفريق الوداد المغربي، في موسم ٢٠١٦/٢٠١٧، خلفًا للويلزي توشاك ااذي تمت إقالته بعد الهزيمة برباعية نظيفة أمام الزمالك في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال، ليوجه سيباستيان ضربة موجعة في أولى مباريات للفريق الأبيض في لقاء العودة بفوز قاسي بخماسية مقابل هدفين، قبل أن يودع البطولة بفارق الأهداف، ورحل عن الفريق وهو في صدارة الدوري المحلي.

الإسماعيلي يفوز على الاتحاد بهدف وحيد

#مدرب_الزمالك| سيباستيان ديسابر أخر المعروضين

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل