المحتوى الرئيسى

«الشروق» تكشف كواليس اجتماع قادة «حماس» لحماية الحدود مع مصر

07/10 22:00

الحركة تتعهد بتبادل قواعد بيانات العناصر التكفيرية مع الأجهزة الأمنية المصرية.. وتشرع فى تركيب كاميرات مراقبة بطول الشريط الحدودى

مبانى غزة ترفع صور الشهيد المنسى.. وحملات لملاحقة عناصر داعش فى القطاع

كشف مصدر بـ«حماس» أن المكتب السياسى للحركة فى قطاع غزة عقد اجتماعًا موسعًا، اليوم، استمر لعدة ساعات لبحث سبل طمأنة الجانب المصرى بشأن التفهمات التى توصل لها وفد يحيى السنوار رئيس المكتب السياسى لحركة حماس فى غزة الذى كان يزور القاهرة أخيرًا، والتأكيد على قيام الحركة بواجبها فيما يتعلق بصون وحماية الأمن القومى المصرى من الحدود الجنوبية لقطاع غزة.

وشدد المصدر القيادى فى تصريحات لـ«الشروق» إن الحركة تبذل ما فى وسعها لضبط الحدود الجنوبية، وأن الحركة تشرع فى تركيب كاميرات مراقبة بطول الشريط الحدودى، فور عودة الوفد الذى يزور القاهرة فى الوقت الراهن برئاسة روحى مشتهى عضو المكتب السياسى للحركة.

ولفت إلى أن الحركة تعهدت بتبادل قواعد البيانات المتعلقة بالعناصر التكفيرية مع أجهزة الأمن المصرية المختصة وهو ما شرعت فيه فعليا، مشددًا على أن أجهزة حماس تتعامل بشكل جدى مع أى بيانات متعلقة بعناصر متطرفة تأتيها من الجانب المصرى.

إلى هذا شنت قوات الأمن التابعة لحماس خلال الأيام الماضية حملات ملاحقة للعناصر التكفيرية فى القطاع، ممن تربطهم صلات مع تنظيم داعش فى سيناء، خاصة فى منطقة رفح الفلسطينية التى يتمركز فيها أنصار القيادى السلفى الجهادى الراحل عبداللطيف موسى الذى قتل خلال اقتحام قوات حماس مسجد أبن تيمية عام 2009 بعدما تحصن فيه موسى برفقة المئات من أنصاره المسلحين.

فى المقابل أكد أحد أبناء عمومة معاذ القاضى الذى تم تداول اسمه بصفته أحد الإرهابيين الذين سقطوا فى هجوم «البرث» نبأ مقتله.

وأوضح المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه أن القاضى كان مختفيًا منذ نحو شهرين، قبل أن يعلن عن مقتله، نافيًا ما تردد بشأن عضوية القاضى السابقة فى كتائب القسام الذراع العسكرى لحماس أو شرطة القطاع.

فى ذات السياق انقلب المشهد فى شوارع قطاع غزة رأسًا على عقب فى أعقاب التطور الأخير فى العلاقات مع مصر، بعدما توصل وفد السنوار لتفهمات مع الأجهزة الأمنية فى مصر والقيادى المفصول من حركة فتح محمد دحلان أخيرًا.

فبعد أن كانت صور الرئيس الأسبق محمد مرسى ورموز نظامه تنتشر فى ميادين القطاع، تزينت بنايات غزة بصور الشهيد المصرى أحمد منسى قائد الفرقة 103 صاعقة، الذى استشهد مع عدد من جنوده خلال هجوم إرهابى استهدف تمركزًا لقوات الجيش بمنطقة البرث بشمال سيناء فجر الجمعة الماضية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل