المحتوى الرئيسى

رئيس «جهينة»: الاعتماد على الطاقة الشمسية يخفض تكلفة الطاقة 30%

07/10 21:00

ــ ندرس أثر زيادات الوقود على الموردين والمزارعين

قال صفوان ثابت، رئيس مجلس شركة جهينة للصناعات الغذائية، إن شركته تتجه للاعتماد على الطاقة الشمسية بدلا من السولار، لخفض تكلفة الطاقة، وأضاف فى تصريحات لـ(الشروق) أن خفض الاعتماد على الوقود التقليدى يهبط بتكلفة الطاقة من 20 إلى 30%.

وأضاف ثابت أن شركته تدرس تأثير ارتفاع أسعار الوقود على الموردين والمزارعين، موضحا أن زيادة أسعار منتجات الشركة تحتاج دراسة تستغرق شهرا ونصف الشهر على الأقل.

وتابع: «من الصعب رفع الأسعار على الفور كما يحدث فى القطاع التجارى، خاصة أن القدرة الشرائية للمستهلكين فى مصر لن تتمكن من استيعاب زيادات فورية فى الأسعار».

وأوضح أن عوامل كثيرة ومتزامنة ستزيد من أعباء الانتاج فى المرحلة القادمة، منها زيادة أسعار الوقود والكهرباء والمياه، فضلا عن رفع ضريبة القيمة المُضافة التى زادت تكلفة تعبئة وتغليف المواد الغذائية، وأسعار قطع غيار الآلات، إضافة إلى رفع سعر الفائدة «وهى المشكلة الأكبر» على حد قول ثابت.

كانت أرباح الشركة للعام الماضى قد انخفضت بنحو ٨٠٪‏ لتسجل 53.6 مليون جنيه، وتبلغ حصة الشركة فى سوق الحليب أكثر من 60%، وبالنسبة للعصير 21%، وللزبادى 32%، وفقا لتصريحات سابقة لثابت.

وأعلنت جهينة فى أغسطس الماضى عن زيادة أسعار منتجاتها بشكل تدريجى، بسبب الارتفاع الكبير فى أسعار العملات الأجنبية بنسبة تصل إلى 40%.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل