المحتوى الرئيسى

هل تنجح جولة جنيف السابعة في إحراز تقدم لحل الأزمة السورية؟

07/10 19:55

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة - (عطاء الدباغ)

عقد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا اجتماعا مع عدد من السفراء في الأمم المتحدة بجنيف.

وأطلع دي ميستورا السفراء خلال اجتماع بمقر الأمم المتحدة في جنيف على مجريات الجولة السابعة من الحوار السوري السوري التي بدأت أعماله اليوم.

تفاصيل الجولة السابعة من المفاوضات في تقرير الزميل عطاء الدباغ.

من جديد تجتمع أطراف الأزمة السورية في جنيف ضمن جولة سابعة برعاية أممية، وآمال ضئيلة تخيم على كلا الطرفين، في إمكانية تحقيق تقدم ملموس وعاجل لإنهاء الأزمة السورية المستمرة طيلة أكثر من ست سنوات.

جولة من المفاوضات تأتي غداة بدء سريان وقف إطلاق النار في ثلاث محافظات جنوب سوريا، عملا باتفاق روسي أمريكي أردني، استند إلى مذكرة أقرت في اجتماعات أستانة في ايار/مايو الماضي، وهي مناطق خفض التصعيد.

ومن المقرر أن يستكمل السوريون بحث أربع قضايا أساسية في التسوية، هي الدستور والحكم والانتخابات ومكافحة الإرهاب، تزامنا مع اجتماعات تقنية ستتناول مسائل قانونية ودستورية.

مفاوضات السوريين في جولة جنيف السادسة والتي اختتمت في التاسع عشر من آيار/مايو، لم تثمر أي تقدم يذكر على مسار التسوية، إذ أقر المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا في إحاطة رفعها إلى مجلس الأمن في أعقاب هذه المفاوضات بوجود هوة عميقة بين الطرفين حيال القضايا الأساسية، معتبرا أن ضيق الوقت ألغى جميع فرص التقدم في اتجاه التسوية. وفي الحديث عن الوقت، فإن دي ميستورا منح من الوقت مالم يمنح سلفه الأخضر الإبراهيمي ومن قبلهما كوفي عنان.

مصير بشار الأسد لا يزال بحسب المعارضة العقبة الوحيدة على طريق التسوية، حيث يصر وفد الهيئة العليا للمفاوضات على مطلب رحيله قبل بدء العملية الانتقالية، الأمر الذي يرفضه النظام جملة وتفصيلا باعتبار أن مصير الأسد يتقرر عبر صناديق الاقتراع.

ست جولات في جنيف وخمس جولات أخرى في استانة، لم تتمكن جميعها من الوصول إلى حل يفضي إلى إنهاء الصراع الدائر منذ ست سنوات، لقي خلالها أكثر من 320 ألف شخص مصرعهم، لكن على الأقل نجحت استانة في تحقيق نتائج ملموسة على الأرض، أهمها خفض التصعيد في مناطق سورية عدة، لكن في جنيف نقاط الخلاف تراوح مكانها بعد .. فهل تنجح الجولة السابعة في تحقيق أي تقدم يذكر؟

آمال كثيرة معلقة على وقف إطلاق النار جنوبي سوريا

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل