المحتوى الرئيسى

مئات المعتقلين حصيلة مظاهرات المعارضة التركية

07/10 16:27

نفذت تركيا اليوم أحد حلقات سلسلة إعتقالاتها المكثفة ضد المعارضة بإلقاء القبض على أكاديميين أتراك، على خلفية صلتهم بالمعارض التركي فتح الله جولن، حيث استهدفت الإعتقالات أشخاصا يعملون في جامعة بوغازي ومدينيت التركي، ردا على المظاهرات التي إنطلقت منذ 25 يوما ضد أردوغان.

نظم زعيم الحزب التركي المعارض "الشعب الجمهوري" كمال أوغلو تلك المظاهرات إحتجاجا على سجن أحد نواب حزبه، وإختتمت المظاهرات التي بدأت في 15 يونيو الماضي أمس بحصيلة إعتقالات أطلقتها انقرة في إطار حملات القمع التي تشهدها تركيا منذ محاولة الإنقلاب الفاشل  العام الماضي، حيث تم القبض على  69 إرهابي وتوقيف 96 شخصا على أساس صلة مزعومة بالجماعات الإرهابية و520 شخاص على صلة بمنظمة فتح الله جولن المعارضة.

ودخل أكثر من مليوني شخص إلى إسطنبول الأحد المحطة الأخيرة من "مسيرة العدالة"، بعد أن كانت قد انطلقت من العاصمة أنقرة في منتصف يونيو، احتجاجا قمع السلطات والنظام السلطوي حسب ما أعلنت المعارضة.

وقاد المسيرة زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو البالغ من العمر 68 عاما، الذي قال للتجمع الحاشد، إن البلاد تعيش تحت حكم ديكتاتوري وتعهد بمواصلة تحدي الحملة التي شنتها السلطات عقب محاولة انقلاب عسكري فاشلة العام الماض.

وقال قليجدار أوغلو "آخر يوم في مسيرة العدالة بداية جديدة.. خطوة جديدة" ورد الحشد عليه بالهتاف "حقوق.. قانون..عدالة"، قبل أن يدعو الحكومة إلى رفع حالة الطوارئ التي فرضتها بعد محاولة الانقلاب والإفراج عن عشرات الصحفيين وإعادة الاستقلال للمحاكم التركية.

وفي إطار حملة أمنية أعقبت محاولة الانقلاب على حكم أردوغان، اعتقلت السلطات نحو 50 ألف شخص وأوقفت عن العمل نحو 150 ألفا منهم مدرسون وقضاة وجنود ما وضع البلاد تحت قبضة أمنية، لينفجر الغضب الشعبي أخيرا عبر هذه المظاهرة المليونية.

وقال قليجدار أوغلو "العهد الذي نعيش فيه هو عهد الديكتاتورية". وتقول جماعات حقوقية ومنتقدون للحكومة إن تركيا تتحول إلى دولة سلطوية منذ سنوات، وهي عملية تسارعت وتيرتها منذ محاولة الانقلاب واستفتاء جرى في أبريل الماضي منح الرئيس سلطات أوسع.

وانتقد أردوغان، المتهم بالسعي إلى حكم البلاد بقبضة حديدية، زعيم حزب الشعب الجمهوري عندما بدأ مسيرته قائلا إن العدالة تطلب في البرلمان وليس في الشارع، وشبه المحتجين بمن نفذوا محاولة الانقلاب قائلا إنهم قد يواجهون اتهامات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل