المحتوى الرئيسى

شغب "الوايت نايتس" يحرم الجمهور من الملاعب - برلمانى

07/10 15:08

بعد الأحداث التى شهدها استاد برج العرب بالإسكندرية فى المباراة التى جمعت بين فريقى نادى الزمالك وأهلى طرابلس، طالب نواب البرلمان بضرورة تطبيق العقوبات التى تضمنها قانون الرياضة الذى أقره البرلمان فى دور الانعقاد الماضى، مؤكدين أن هذه العقوبات ستكون بمثابة رادع لكل هذه الروابط التى تهدف فى المقام الأول إلى أحداث عمليات شغب بالمدرجات، والتى تهدد بدورها حياة المواطنين.

أكد النائب رضا البلتاجى، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن ما حدث من بعض جماهير نادى الزمالك بالأمس، من أحداث شغب وتكسير بمقتنيات استاد برج العرب أفعال غير مبررة، قائلا: "إحنا مش عاوزين نحرم الآلاف من متعة المتابعة والتشجيع فى المباريات عشان 300 أة 400 واحد غير منضبطين"، مشيرا إلى أن المخطئ فى أحداث الأمس هم الداخلية.

وأضاف "البلتاجى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن قانون الرياضة الذى أقره البرلمان بدور الانعقاد الثانى به العديد من المواد التى تتضمن عقوبات رادعة لمثل هذه الأفعال المشينة والمذرية، وأنه لابد من الضرب بيد من حديد، قائلا: "الكورة دلوقتى فى ملعب الشرطة والقضاء، والرياضة طول عمرها غالب ومغلوب مفيش مكسب على طول، أو خسارة على طول".

وتابع النائب، أنه لابد من فتح تحقيقات عاجلة بشأن كيفية دخول الجماهير بـ "الشماريخ" لأرض الملعب، مطالبا بأن تكون هذه المجموعة عبرة لكل من تسول له نفسه بالعمل والمشاركة فى أعمال الشغب داخل المباريات، قائلا: "عشان اللى أبوه مش مربيه السجن يربيه وبعد كده يحترم نفسه".

سمير البطيخى يروى تفاصيل دقائق الرعب فى مدرجات الزمالك باستاد برج العرب

وروى النائب سمير البطيخى، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، التفاصيل الكاملة لأحداث الشغب التى تمت فى المباردة التى أقيمت بالأمس، بين فريقى نادى الزمالك وأهلى طرابلس باستاد برج العرب، حيث إنه تواجد بالمدرجات فى الساعة السابعة والنصف مساء قبل بدء المباراة بساعة ونصف، قائلا: "الأمور كانت هادئة فى الملعب وكل الأوضاع كانت رائعة، ومدرجات الدرجة التانية شبة مليانة، والمنظر كان يبشر بالخير".

وأضاف "البطيخى" فى تصريحات لـ "برلمانى": "إلا أننا فوجئنا بتدفق أعداد تتراوح مابين 200 إلى 300 مشجع فى أقصى يمين الدرجة التانية من إتجاه المأسورة الرئيسية، يعلنون هتافات إفتحوا الدرجة التالتة شمال، وبعد كده نزلوا شتيمة فى الحكومة، وبعد كده بدأوا يوجهوا شتائم وسباب لشخص المستشار مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، ثم بدأ القلق من الجماهير، وبدأت الناس كلها تبقى مستاءة من اللى بيحصل".

وتابع "البطيخى"، "بمجرد إن الزمالك جاب هدف التقدم الأول ليه بدأت تلك الجماهير تضرب الشماريخ وتوجهها على أرض الملعب، على الرغم من تقدم الزمالك فى الدقائق الأولى للمباراة، وفوجئنا بعد الماتش ما انتهى بدأوا يكسروا فى المقاعد فى المدرجات ويرموها على أرض الملعب، وعلى الرغم من ده قام رئيس الإستاد ووجه الكلام باحترام ليهم، لكن لا حياة لمن تنادى".

وأوضح "البطيخى"، أن العلاج واضح بالقانون ومواد القانون واضحة تماما، مشيرا إلى أنه لابد من تطبيق القانون على هذه الفئة الضالة وتوقيع أشد العقوبات عليهم فى أسرع وقت ممكن، حتى يكونوا عبرة لمن تسول له نفسه بتكرار مثل هذه الأحداث مجددا.

وبدوره قال النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن كل أحداث الشغب من المؤكد أنها تحمل تأثيرات سلبية على المرحلة المقبلة، والتى كانت تحمل عودة الجماهير إلى الملاعب مرة أخرى، قائلا: "أى أحداث شغب فى الفترة الحرجة دى هيأخر بل وهيمنع عودة الجماهير للملاعب مرة أخرى".

وأضاف "عامر" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه لابد من تطبيق القانون فى هذه المرحلة تحديدا على كل من يقوم بأية أعمال شغب داخل مدرجات الملاعب، قائلا: "لابد من تطبيق القانون أيا كان هذا المشاغب، والقانون فيه مواد تسمح بذلك"، مشيرا إلى أن البرلمان لن يقف مكتوف الأيدى جراء هذه الظاهرة، ومن المؤكد إجراءات قوية تجاه هذه الرابطة التى خالفت بل واخترقت القانون.

وتابع "عامر"، أن قانون الرياضة تضمن العديد من المواد التى وضعت العقوبات الرادعة لمثل هذه الأعمال ولابد من تطبيق فعلى له على أرض الواقع.

وأخيرا جاء النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن طالما هناك تجاوزات وخروج عن القانون فإن إعمال القانون هو الحل، ولابد من الرجوع الفورى إلى كاميرات المراقبة الخاصة بالاستاد الذى أقيمت به المباراة أمس، حيث إن الدليل الأول على كل تلك الأعمال، يتبعها اتخاذ إجراء قانونى صارم وقوى من الجهات المختصة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل