المحتوى الرئيسى

النظام يطلق معركة في ريف دمشق وايران تدعو لتهدئة شاملة

07/10 14:10

أفاد مصدر ميداني سوري ببدء المرحلة الثانية من عمليات "الفجر الكبرى" التي يشنها الجيش السوري بالتعاون مع القوات الرديفة في البادية السورية.

وقال مصدر عسكري لوكالة سبوتنيك الروسية إن "الجيش بدأ، اليوم الاثنين، المرحلة الثانية من عمليات الفجر الكبرى جنوب محور مطار السين- ظاظا في ريف دمشق الشرقي".

وأضاف المصدر أن قوات الجيش، تقدمت من جهة تل دكوة إلى تلال رغيلة والبقر والأصفر وخربة الأمباشي والكراعة، بالتزامن مع استعادتها سلسلة تلال استراتيجية بين تلال دكوة ورغيلة وريشة، وتحرير مناطق واسعة بين سد ريشة وجبل مكحول وجبل سيس.

وتحدث المصدر عن معارك عنيفة يخوضها الجيش ضد مسلحي تنظيم داعش في تلك المنطقة.

في المقابل قال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم، إنه يجب توسعة اتفاق الولايات المتحدة وروسيا على وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا ليشمل كافة أنحاء البلاد.

وكانت روسيا والولايات المتحدة والأردن قد أعلنت عن اتفاق لخفض التوتر في جنوب غرب سوريا بعد اجتماع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب خلال قمة مجموعة العشرين في هامبورغ الجمعة الماضي. وقال قاسمي لوكالة تسنيم للأنباء "يمكن أن يكون اتفاق (وقف إطلاق النار) مثمرا، إذا تمت توسعته ليشمل كافة أنحاء سوريا، ويضم كل المنطقة التي ناقشناها في محادثات أستانا لتخفيف التوتر.

وأضاف: "تنشد إيران سيادة سوريا وأمنها، لذا لا يمكن أن يقتصر وقف إطلاق النار على موقع محدد... لن ينجح أي اتفاق دون أخذ الحقائق على الأرض في الاعتبار".

واعتبر المسؤول الإيراني، أن التصرفات الأمريكية الأحادية الأخيرة في سوريا "تتميز بالغموض"، مشيرا إلى أن مثل هذه التصرفات تثير القلق ويجب أن تتوقف.

وذكر قاسمي أن طهران تبقى على اتصال دائم عبر القنوات الدبلوماسية مع موسكو بشأن التسوية السورية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل