المحتوى الرئيسى

محافظ قطر المركزي: نملك احتياطيًا نقديًا يبلغ 340 مليار دولار

07/10 10:26

قال الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، محافظ مصرف قطر المركزي، إن بلاده تمتلك احتياطيات مريحة تصل إلى 340 مليار دولار، منها 40 مليار دولار نقدًا.

أضاف "ابن سعود"، في مقابلة مع CNBC عربية، أن الصندوق السيادي القطري يمتلك أصولًا بقيمة 300 مليار دولار، "وهو ما يعطي الدوحة ملاءة مالية مريحة، وذلك إلى جانب ما تمتلكه قطر من الذهب".

ومنذ 5 يونيو الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلهما الدبلوماسي لدى الدوحة.

واعتبر أن الاتفاقيات طويلة الأجل، التي وقعتها بلاده لتزويد عملائها بالنفط والغاز، كافية لضمان استمرار السيولة من دون أي مشاكل.. "الحصار لم يكن له تأثير على هذا الأمر".

كانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، قالت الأسبوع الماضي، إن صادرات قطر من النفط والغاز لم تتأثر في هذه المرحلة من الأزمة، إلا أن هناك تقارير عن عراقيل لبعض الصادرات غير الهيدروكربونية.

وأشار "ابن سعود"، إلى أن البنوك القطرية لديها رؤوس أموال وأصول قوية، وتتمتع بسيولة جيدة، "لذا فإن قطر ليست قلقة تجاه هذا الأمر".

وأوضح أنه "منذ بداية الأزمة وحتى الآن، لم يخرج من النظام المصرفي القطري سوى نحو 6 مليارات دولار، وهو رقم "ليس ذو أهمية" بالنظر لحجم القطاع المصرفي في بلاده.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل