المحتوى الرئيسى

«زي النهارده».. مقتل شامل باساييف 10 يوليو 2006 | المصري اليوم

07/10 07:12

شامل سالمانوفيتش باساييف، هذا هو اسمه كاملا وهو مولود في السادس والعشرين من يناير عام ١٩٦٥ في قرية فيدينو الشيشانية. وانتسب عام ١٩٨٧ لمعهد الهندسة في موسكو، وعقب تخرجه التحق بالجيش السوفيتى السابق لأداء الخدمة العسكرية.

وحين أعلنت الشيشان استقلالها في مطلع التسعينيات قام بتشكيل «وحدات المجاهدين الخاصة»، التي ناضلت ضد المنظمات الروسية السرية والجيش الروسى.انضم شامل باساييف إلى الوحدة العسكرية التابعة لكونفيدرالية الشعوب القوقازية.

وشارك في النضال ضدالوجود الروسى في إقليم كاراباخ وفى ١٩٩٢صار قائدا للوحدات العسكرية التابعة للكونفيدرالية ودعم مع هذه الوحدات النضال الذي خاضته أبخازيا في العام نفسه من أجل استقلالها عن جورجيا.

ولعب باساييف دورا كبيراً في هذا الاستقلال وفى ديسمبر ١٩٩٤ أصبح باساييف قائدا لجبهة فيدينو عند دخول القوات الروسية إلى الشيشان وقد خطط لعملية احتجاز الرهائن في مدينة «بودينوفسك» الروسية في يونيو ١٩٩٥، وكانت عملية شهيرة استهدفت لفت أنظار العالم لما يحدث في الشيشان وفى أبريل ١٩٩٦ انتخب شامل باساييف قائدا للقوات الشيشانية المسلحة وأدارالهجمة الكبيرة، التى استهدفت القوات الروسية في العاصمة عند نهاية الحرب الروسية الشيشانية الأولى وأجبرت العملية موسكو على القبول بمطالب المقاتلين والانسحاب من الأراضى الشيشانية ثم استقال باساييف في ديسمبر ١٩٩٦ من رئاسة القوات الشيشانية المسلحة للترشح لمنصب الرئاسة في الشيشان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل