المحتوى الرئيسى

بالصور..المياه الجوفية تهدد 10 آلاف فدان بالإسماعيلية..ونائب الدائرة يتقدم بطلب إحاطة - برلمانى

07/10 06:16

أكثر من 10 آلاف فدان من أجود الأراضى الزراعية بقرية الفردان التابعة لمركز الإسماعيلية، تعانى من البوار بسبب ارتفاع نسبة المياه الجوفية، ومعها ارتفاع نسبة الأملاح، التى تؤدى فى النهاية إلى بوار الأرض وضياع المحاصيل الزراعية.

يقول عبداللة سيد أحمد مزارع، ان الأرض الزراعية بقرية الفردان أصابها البوار وخسرنا محاصيل زراعية مهمة، وضعنا فيها كل ما نملك من أموال وكانت النهاية أن الأرض طبلت، ولم تعد تنتج أي محاصيل.

ويشير محمد عبد اللطيف إلى ان، مشكلة أرتفاع المياه الجوفية مشكلة مزمنة وحلها يحتاج إلى مجهود من الصرف الزراعي بالمحافظة، وعملية غسيل الأرض تحتاج إلى أموال كثيرة، لا يستطيع تحملها المزارع وحدة، وإذا ظلت هذه المشكلة دون حل سنفقد البقعة الزراعية بالكامل.

ويؤكد إبراهيم حسين من مزارعي القرية، أن معظم الأرض أصبحت بور نتيجة لأرتفاع الأملاح الناتجة عن المياه الجوفية، وكانت النتيجة ديون متراكمة من البنوك، وأصبح الفلاح مهدد بالسجن نتيجة المديونيات، ونطالب بحل فوري لهذه المشكلة.

فيما يطالب إبراهيم الذاوي، باستكمال مصرف الكرايم بقرية أبوصوير البلد والذي يمر بطريق المعاهدة 36 الحربي، وطريق الصالحية ويمر بأراضي العاشر من رمضان وقرية الفردان، وذلك لتقليل منسوب ارتفاع المياه الجوفية في أراضى الفردان، وهذا حل مؤقت لحين الانتهاء من مشروع الصرف المغطى.

ومن جانبه قال عربي مجاهد نقيب لفلاحين بالإسماعيلية والأمين المساعد للنقابة العامة للفلاحين، أن معظم أراضى قرى الإسماعيلية بها مشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية، ليس فقط أراضى الفردان، ولكن هناك مساحات كبيرة في أبوصوير والقصاصين والتل الكبير وفايد، ترتفع فيها نسبة المياه الجوفية، ولذلك لا بدَّ من مشروع الصرف المغطى، وهو موجود في بعض القرى وتعميم المشروع في جميع قرى الإسماعيلية، وأن تقوم إدارة الصرف الزراعي بدورها في حماية الأراضي الزراعية بالمحافظة، وننسق حاليا مع المسئولين لحل هذه المشكلة.

وأضاف محمود الصوري، رئيس قرية الفردان، أنة تم مخاطبة الصرف الزراعي بالمحافظة عن طريق الوحدة المحلية، بضرورة وجود حل لهذه المشكلة، وتم عمل معاينات على الطبيعة للأراضي المتضررة بالقرية.

كما نسعى، لاستكمال مصرف بركة الكرايم، ليمر بأرض القرية، وهو حل مؤقت لتقليل نسبة المياه الجوفية في الأرض.

النائب أشرف عمارة يتقدم بطلب إحاطة لوزير الرى

من ناحية أخرى قال اللواء أشرف عمارة، عضو النواب مجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية، وعضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إنه سوف يتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتوجيه إلى الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، بسبب معاناة أكثر من 10 آلاف فدان من أجود الأراضي الزراعية بقرية الفردان التابعة لمركز الإسماعيلية، من البوار بسبب ارتفاع نسبة المياه الجوفية ومعها أرتفاع نسبة الأملاح، التي تؤدى في النهاية إلى بوار الأرض وضياع المحاصيل الزراعية.

1- الاراضى الزراعية بقرية الفردان

2- جانب من زراعات القرية

3- حفرة فى الأرض الزراعية لسحب المياه الجوفية

5- ماكينة الرى الرئيسية بالقرية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل