المحتوى الرئيسى

افتتاح 3 مواقع أثرية في شارع المعز بعد ترميمها

07/09 23:24

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مساء اليوم، قاعة محب الدين أبوالطيب وسبيل وكتاب خسرو باشا وقبة الصالح نجم الدين أيوب بشارع المعز، بعد الانتهاء من أعمال ترميمهما ورفع كفاءتها.

قال العناني: "بدأنا الافتتاحات اليوم بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهدائنا الأبرار الذين روت دماؤهم أرض سيناء".

وأضاف "العناني" أن مصر مستمرة في مسيرة التنمية والإنجاز رغم محاولات الإرهاب الأسود لطمس الحضارة والتاريخ.

وتابع قائلا: "من منطلق حرص وزارة الآثار على خدمة الموجودين وزوار المناطق الأثرية، تم التعاقد وشراء 13 سيارة كهربائية لنقل الزوار بين المواقع الأثرية المختلفة".

وأشار إلى أن هذه المباني الثلاثة هي أول مجموعة تفتتح ضمن 7 مبانٍ أثرية ترمم حاليا، وهي "مقعد الأمير ماماي السيفي، والمدرسة الصالحية، وسبيل خسرو باشا، وقبة الصالح نجم الدين، وقاعة محب الدين أبوالطيب، وخانقاة سعيد السعداء، ومجموعة أبو الذهب"، في إطار الحملة القومية التي دشنتها وزارة الآثار عام 2015 لإنقاذ 100 مبنى أثري بالقاهرة التاريخية.

ولفت إلى أن تكلفة ترميم المباني تصل إلى 9 ملايين جنيه، نظرا لأن المباني كانت تعاني من ارتفاع نسبة الرطوبة والأملاح، وكانت في حاجة للتدخل لرفع كفاءتها وترميمها، موضحا أن المواقع الثلاثة أصبحت جزءا من مسار الزيارة في المنطقة بدءا من الغد.

حضر مراسم الافتتاح هشام الشريف وزير التنمية المحلية، وعاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، وسحر طلعت عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، وعدد من الوزراء وسفراء أستراليا نيل هوكينز، والبرازيل وبولندا في القاهرة، ومديري معاهد الآثار الأجنبية في مصر وعدد من الشخصيات العامة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل