المحتوى الرئيسى

سحر فرعونى أصلى! | المصري اليوم

07/09 23:00

كان المصريون القدماء يستعملون السحر فى جميع نواحى حياتهم اليومية، السبب هو الإيمان الأصيل لديهم بأن هناك قوى خفية تؤثر فيهم مثل العين أو الحسد، وكذلك الجن والعالم غير المحسوس. وكان من استعمالات السحر تسليطه على الأعداء الذين يريدون القضاء عليهم، ولإتمام المهمة كان الساحر يقوم بعمل تماثيل صغيرة للأعداء من الشمع أو الطين، وتكون على شكل أو هيئة الشخص المراد التخلص منه، ويُكتب عليها اسمه، وفى بعض الأحوال كان الاسم يُكتب على قطعة من البردى لم تُستعمل من قبل، وبعد ذلك يقوم الساحر بربط أيدى تمثال العدو من الخلف بخيط أسود، ثم يقوم بعمل بعض التعاويذ والتراتيل السحرية، قبل أن يوخز التمثال فى كل أنحاء جسده أو أن يطأه بقدمه اليسرى أو يطعنه بالسكين، أو يقطع رأسه، وهذه أهم طريقة لدى الفراعنة للتخلص من الأعداء.. وكانوا يستعملون الشمع، لأنه ذو خصائص سحرية، بالإضافة إلى أن ملمسه مثل جلد الإنسان ويسهل تشكيل الأشخاص من خلاله.

أما أهم مؤامرة فى العالم القديم وأهم قصة اغتيال استُعمل فيها السحر الأسود، فكانت عندما قامت الملكة «تى»، الزوجة الثانوية للملك رمسيس الثالث، بعمل مؤامرة لقتل زوجها الملك، حتى تُمكِّن ابنها بنتاؤور من الحكم بدلاً من رمسيس الرابع- الأمير الوراثى- ولكى يستطيع المتآمرون دخول القصر دون أن يحس الحراس.. قام السحرة المشتركون فى المؤامرة بعمل نماذج من الشمع لحراس القصر، وبعد ذلك تمت كتابة تعاويذ عليها لكى يصيبهم الضرر مثل إحداث إعاقات جسدية، أو ألا تكون لديهم القدرة على الرؤية أو الحركة، حتى يتمكن المتآمرون من دخول القصر بسهولة.

وهناك أسطورة خنوم، التى تتعلق بخلق الإنسان من الطين، حيث يتم تشكيل الإنسان على عجلة فخارية، ولذلك كان المصريون القدماء يلجأون للطين والفخار فى عمل التعاويذ السحرية للقضاء على الأعداء، وكانت هناك عادة أخرى أن تتم كتابة اسم العدو على الطين، ثم يتم كسرها بعد إلقاء التعاويذ عليها، وهذا يعنى القضاء على العدو، أو عمل نموذج بشرى للعدو، ويتم كسره بعد ذلك، وكان الفراعنة (مثلما لا يزال يحدث إلى الآن) يقومون بوضع بقايا من أظافر الشخص أو الشعر أو الدم لكى تتم السيطرة على عدوهم سواء لإيقاعه فى الحب أو الكره، وكانت النساء أكثر مَن يلجأ إلى هذا السحر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل