المحتوى الرئيسى

"أبو زعبل للجذام".. قصة مستعمرة منسيّة - برلمانى

07/09 22:03

يبدى مركز الحق فى الدواء اهتماما خاصا فى الفترة الماضية بملف مرضى الجذام، والذين يعانون من التهميش بصورة كبيرة، ونقص حاد فى الأدوية والمستلزمات الطبية المهمة لمعالجتهم.

المركز المصرى للحق فى الدواء يتبنى مبادرة لدعم مرضى الجذام، وجمع تبرعات للمستعمرات الثلاث الموجودين فى مصر، وهى مستعمرة العامرية، وأبو زعبل، ومستعمرة فى محافظة قنا جنوب مصر .

ومن جانبه نظم محمود فؤاد، رئيس المركز المصرى للحق فى الدواء، زيارة ميدانية الثلاثاء الماضى، لمستعمرة الجذام بمنطقة أبو زعبل، بالاشتراك مع النائب حسن عمر حسنين، للوقوف على أوضاع المستعمرة، واحتياجات المرضى بها.

وكشف فؤاد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" تفاصيل الزيارة لمستعمرة الجذام فى أبو زعبل، مشيراً إلى أن المركز بدأ مبادرة منذ ما يقرب من 40 يوما لدعم المستعمرات الثلاث لمرضى الجذام فى مصر، بسبب المعاناة التى يتعرض لها المرضى بسبب نقص الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأوضح فؤاد، أن مصر بها 3 مستعمرات للجذام، أقدمهم مستعمرة العامرية، والاثنين الباقيين فى أبو زعبل، ومستعمرة صغيرة فى محافظة قنا فى صعيد مصر.

وأكد أن المستعمرات الثلاث بها أزمات نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، قائلا: "مستعمرة أبو زعبل يصلها 150 ربطة شاش فقط، رغم أنهم بيحتاجوا من250 لـ300 يوميا، بسبب تعرض مرضى الجذام لنزيف شديد".

وأوضح فؤاد، أن أحد أزمات مستعمرة أبو زعبل، هو تبعيتها للمحليات، إذ أشار إلى أن المستعمرة تتبع محافظة القليوبية وليست وزارة الصحة".

وقال رئيس مركز الحق فى الدواء: "إن مصر من أقدم الدول التى كافحت الجذام  منذ ما يقرب من 180 سنة، وعدد المرضى فى مصر عام 1976 كان 37 ألف مريض ، واتباع بروتوكول منظمة الصحة العالمية قلل عدد المصابين لأقل من 10 آلاف مريض فى 3 مستعمرات".

وتابع: "ندعم مبادرة لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية، ووجهنا الدعوات للجنة الصحة للمشاركة فى الزيارة، لكن لم يحضر منهم أحد".

وشدد "فؤاد" على ضرورة ضم مستعمرة أبو زعبل للأمانة العامة للمراكز المتخصصة التابعة لديوان عام وزارة الصحة".

واستمر: "يجب تشجيع الأطباء على العمل فى مستعمرات الجذام، 4 أطباء فقط يخدمون كل هذا العدد، والأطباء يهربون من المستشفى لضعف المرتبات والإمكانيات وضعف التغذية للمرضى".

وتابع :"كل مريض ليه فى اليوم 3 أرغفة عيش فقط، ومن يعملون فى المزرعة التابعة يأخذون 15 جنيه فى اليوم، وكان أجرهم 5 جنيهات يومياً قبل ثورة يناير، دا غير أن فى مصنع بنى على جزء من أراضى المستعمرة وضع يد"، مشددا على ضرورة تطوير البنية التحتية للمستعمرة، مضيفا: "البنية التحتية للمستشفى لم يتم تطويرها منذ ثلاثينيات القرن الماضى".

ومن جانبه قال النائب حسن عمر حسنين ، عضو مجلس النواب عن دائرة الخانكة، إن مستعمرة أبو زعبل لمرضى الجذام، بها ما يقرب من 500 مريض، ويعانون بشدة من نقص فى الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأكد حسنين فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه طالب وزير الصحة بتخصيص مالى 5 ملايين جنيه، كدعم للمستعمرة لتوفير الأدوية اللازمة، مشيراً إلى ضرورة الاتفاق مع شركة غذاء لتأمين المواد الغذائية للمرضى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل