المحتوى الرئيسى

صمود الهدنة في جنوبي سوريا والاتحاد الأوروبي يدعو لتوسيعها

07/09 21:57

قالت فيدريكا موغيريني، مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد (9 يوليو 2017) في بروكسل إن الهدنة وتوسيع نطاقها في جميع أنحاء سوريا وإيصال المساعدات للمدنيين تعتبر خطوات حاسمة بالنسبة للمحادثات السورية الداخلية التي ينتظر أن تبدأ جولتها التالية برئاسة الأمم المتحدة غدا الاثنين في جنيف. وتابعت موغيريني أن السوريين يحتاجون مساعدة المجتمع الدولي والقوى الإقليمية من أجل السلام في بلادهم، وأضافت " وبوسعهم الاعتماد على الاتحاد الأوروبي دائما".

وكانت الولايات المتحدة وروسيا أعلنتا على هامش قمة العشرين الأخيرة في هامبورغ الألمانية عن هدنة في جنوب غربى سوريا (درعا والقنيطرة)، وبدأ سريانها اليوم. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم في تغريدة له: "تفاوضنا على اتفاق لوقف إطلاق النار في أجزاء من سوريا من شأنه أن ينقذ الأرواح. حان الوقت الآن للمضي قدما في العمل على نحو بناء مع روسيا!".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومسؤولان من المعارضة إن اتفاقا لوقف إطلاق النار في جنوب غربي سوريا توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا متماسك بعد ساعات من سريانه اليوم الأحد في أحدث مسعى دولي لتحقيق السلام في البلاد.

وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا والأردن إلى اتفاق لوقف إطلاق النار و"عدم التصعيد" أول أمس الجمعة بهدف تمهيد الطريق أمام هدنة أوسع وأكثر تماسكا.

قد يكون جرى تضخيم والمبالغة بالإثارة التي سبقت لقاء الرئيسين الأميركي والروسي على هامش قمة العشرين في هامبورغ. ولكن هل ارتقت القمة وما تمخض عنها إلى مستوى التوقعات؟ الصحافي روب مودغه يرى أن ذلك تحقق جزئياً فقط. (08.07.2017)

تفاؤل باتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، إذ وصفه مبعوث الأمم المتحدة لسوريا بالتطور الإيجابي الذي يدعم العملية السياسية. وقبل ساعات من دخول الاتفاق حيز التنفيذ، ساد الهدوء محافظة درعا. (08.07.2017)

إرسال فيسبوكƒ تويتر جوجل + Whatsapp Tumblr Digg Newsvine stumble linkedin

وقال المرصد "إلى الآن يسود هدوء" في المنطقة ولم تقع ضربات جوية أو اشتباكات منذ بدء سريان وقف إطلاق النار ظهر اليوم الأحد.

وذكر صهيب الرحيل المتحدث الإعلامي لألوية الفرقان‭‭‭‭ ‬‬‬‬التي تنشط في منطقة القنيطرة ‭‭‭‭"‬‬‬‬الوضع هادئ بشكل نسبي".

وقال مسؤول آخر من المعارضة في مدينة درعا إنه لم يقع قتال يذكر. وساد الهدوء جبهة المنشية قرب الحدود مع الأردن التي قال إنها شهدت بعضا من أعنف عمليات القصف التي نفذها الجيش السوري في الأسابيع الأخيرة.

وأشار مسؤول حكومي سوري إلى أن دمشق وافقت على اتفاق وقف إطلاق النار ووصف صمت الحكومة قائلا "السكوت علامة الرضا". وقال المسؤول لرويترز "نحن نرحب بأي خطوة من شأنها وقف النار وإفساح المجال أمام المبادرات والحلول السلمية. وقال شاهد في درعا إنه لم ير أي طائرات حربية أو يسمع أي اشتباكات منذ ظهر اليوم.

ويمثل الاتفاق أول مسعى لإدارة ترامب لإقرار السلام في سوريا الأمر الذي قد يمنحه إنجازا دبلوماسيا في أول لقاء له مع بوتين. وقال نائب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا أمس السبت إن الاتفاق "تطور إيجابي" قبل أن تبدأ أحدث جولة من محادثات السلام التي ترعاها المنظمة الدولية في جنيف غدا الاثنين.

م.أ.م/ع.ج (د ب أ، رويترز)

الهجوم بغازات سامة على مدينة خان شيخون السورية وتسببه بمقتل العشرات ضمنهم أطفال، أعقبته ردود فعل دولية منددة، لكن عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار موقف ردا على الهجوم، أحدث منعرجا في الموقف الأمريكي حيث بادرت إدارة الرئيس ترامب بتوجيه ضربة جوية بصواريخ توماهوك على قاعدة جوية في حمص مرتبطة بالبرنامج الكيماوي السوري.

أعربت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن "قلقها العميق" تجاه الهجوم الكيماوي الذي استهدف بلدة خان شيخون. وأعلنت أن "بعثة تقصي الحقائق التابعة للمنظمة دخلت مرحلة جمع وتحليل كل الأدلة من المصادر الموجودة". كما أكدت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في سوريا أنها "تحقق حاليا" في الهجوم الكيميائي الذي وقع في محافظة إدلب. وشددت على "واجب تحديد هوية منفذي هذه الهجمات ومحاسبتهم".

وقتل أكثر من 70 مدني، وأصيب المئات غالبيتهم من الأطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيميائية على بلدة "خان شيخون" بريف إدلب، وسط إدانة دولية واسعة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" قد صرح أن استخدام الأسلحة الكيميائية "يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي"، مبديا أسفه من أن "الأمم المتحدة ليست في وضع يسمح لها بالتحقق من هذه التقارير بصورة مستقلة".

وكانت بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وزعت مسودة مشروع قرار إلى مجلس الأمن يطالب بإجراء تحقيق سريع بعد أن اتهمت المعارضة السورية والعديد من الدول الغربية النظام السوري بالمسؤولية عن الهجوم.

ويعد الهجوم الأكثر دموية من نوعه، منذ أن أدى هجوم لقوات النظام بغاز السارين إلى مقتل نحو 1400 مدني بالغوطة الشرقية في أغسطس/ آب 2013.

نسبة لبيانات الأمم المتحدة ففي آذار/مارس 2013، تم استخدم غاز السارين لأول مرة في في خان العسل بحلب وتسبب بسقوط 20 قتيلاً و80 مصاباً، بينهم مدنيون وجنود من قوات النظام. و في 21 آب / أغسطس 2013، استخدمت قوات النظام، غاز السارين، في قصفها للغوطة الشرقية.

ويرى مراقبون إمكانية حصول فصائل سورية معارضة على الأسلحة الكيماوية عن طريق العراق، خاصة أن الحدود المفتوحة ، كما أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أكد مرارا أن الجماعات المسلحة استخدمت الأسلحة الكيماوية في العام الماضي.

وفي تشرين أول/ أكتوبر من العام 2013 وافقت سوريا على تدمير مخزونها من الأسلحة الكيماوية بموجب اتفاقية توسطت فيها موسكو وواشنطن.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل