المحتوى الرئيسى

قطر: مجلس التعاون انتهى.. ومستعدون لكافة الاحتمالات | المصري اليوم

07/09 20:45

بعد مرور أكثر من شهر على اندلاع الأزمة القطرية- الخليجية، تبدو الآمال الضعيفة في التوصل إلى حل قريب بعيدة المنال مع تمسك الحلف الخليجى المصرى بشروطه، وإصرار قطر على قدرتها على الصمود في مواجهة العقوبات والمقاطعة، وصعدت الدوحة من لهجتها تجاه مصر والسعودية والإمارات والبحرين، وقال نائب رئيسref="/tags/91-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1">رئيس مجلس الوزراء القطرى ووزير الطاقة والصناعة السابق عبدالله بن حمد العطية، إن بلاده مستعدة لكافة الاحتمالات، سواء كانت تصعيدا أو نجاحا للوساطة الكويتية، وأضاف: «أسسنا مجلس التعاون في 1981، وفى نظرى الشخصى أعتبر مجلس التعاون منتهيا»، وتحدث عن مطلب الدول المقاطعة بقطع العلاقات مع إيران، وقال إنه «إذا كانت لدى دول الخليج رغبة في قطع العلاقات بطهران ومقاطعتها اقتصاديا وسياسيا وجويا، فإن قطر على استعداد للالتزام بهذه المقاطعة شرط أن توقع دول الخليج الست على اتفاق بهذه المقاطعة وتلتزم بها». وأكد أن قطر مستعدة للتعايش والتعامل مع كافة احتمالات الأزمة الخليجية والحصار المفروض عليها، ولفت العطية إلى أن قطر تعلمت درساً قاسياً من الأزمة الحالية، «ولكنه درس مفيد لنا كيف نتعامل مع اقتصادنا وأسواقنا واعتمادنا على النفس أكثر من اعتمادنا على الآخرين».

وتواصلت المساعى الدولية لحل أكبر أزمة دبلوماسية في الخليج العربى، ووصل وزير خارجية بريطانيا، بوريس جونسون إلى قطر قادماً من الكويت، بعدما زار السعودية، ضمن جولته الخليجية لبحث الأزمة، واجتمع جونسون مع نظيره القطرى، محمد بن عبدالرحمن آل ثانى، الذي أطلعه الوزير على ما وصفته بتطورات المقاطعة وكافة الإجراءات غير القانونية التي اتخذت ضد قطر.

ودعا جونسون خلال زيارته للكويت، السعودية وحلفاءها لإنهاء ما وصفه بـ«حصار» قطر، مقللا من إمكانية التصعيد العسكرى بين الطرفين. ومن جانبه، دعا نائب رئيس شرطة دبى السابق ضاحى خلفان، إلى فرض رقابة وتشديد على الأموال القطرية، لافتا إلى وضع «قطر تحت الوصاية الدولية».

وأضاف: «مسؤولة قطر حكومة وإعلاما عما يجرى من جرائم إرهابية في مصر اليوم، نتائج تمويلها ودعمها وتحريضها على الإرهاب، التحريض الذي تمارسه الدوحة على مهاجمة القوات المصرية يجعل من قطر وفقا للقانون شريكا أصليا في الجرائم الإرهابية».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل