المحتوى الرئيسى

حقوقيون ينددون بتصريحات مسؤول جزائري ضد المهاجرين الأفارقة

07/09 20:07

الجزائر - (أ ف ب):

ندد مدافعون عن حقوق الإنسان بالجزائر، الأحد، بتصريحات تشبه خطاب اليمين المتطرف في أوروبا أدلى بها مسؤول جزائري كبير ضد المهاجرين الأفارقة.

وقال وزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية، أحمد أويحيى، في تصريح لتلفزيون النهار هذه الجالية الأجنبية المقيمة بالجزائر بطريقة غير قانونية فيها الجريمة والمخدرات. فيها آفات كثيرة".

وأضاف الرجل القوي في النظام والأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي المشارك في الحكومة نحن لا نقول للسلطات الجزائرية ارم هؤلاء في البحر أو في الصحراء، لكن الإقامة في الجزائر يجب أن تكون بطريقة قانونية".

وفي رده على سؤال لوكالة فرنس برس، اعتبر الأمين العام للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، مومن خليل،: "هذه التصريحات تشبه خطاب اليمين المتطرف في أوروبا وتتناقض مع تصريحات رئيس الوزراء الجديد حول الموضوع.

ووعدت حكومة رئيس الوزراء الجديد عبد المجيد تبون بتحضير قانون حول حق اللجوء في الجزائر التي وقعت جل الاتفاقيات الدولية حول هذه القضية.

وفي بيان تلقته وكالة فرنس برس وصفت منطمة العفو الدولية تصريحات أحمد أويحيى بـ"الصادمة والفاضحة".

وأضافت في بيان أن مثل هذه التصريحات تغذي العنصرية وتشجع على رفض هؤلاء الأشخاص الذين فروا من الحروب والعنف والفقر.

وأضاف البيان: "لقد جاؤوا إلى الجزائر للبحث عن السلام والأمن ومن واجبنا استقبالهم كما تنص على ذلك المواثيق الدولية التي وقعتها وصادقت عليه الجزائر".

وكانت حملة ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي نهاية يونيو 2017 ضد الأفارقة أثارت سخط المدونين والصحافة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل