المحتوى الرئيسى

توقف المعارك في جنوب سوريا بعد سريان وقف إطلاق النار

07/09 15:30

دخل وقف إطلاق النار، الذي أعلنت روسيا والولايات المتحدة والأردن، التوصل إليه في 3 محافظات في جنوب سوريا، حيز التنفيذ ظهر اليوم، وسادت حالة من الهدوء على جبهات القتال الرئيسية، وفق ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن، لوكالة "فرانس برس": "يسود الهدوء في جنوب سوريا تزامنا مع دخول الاتفاق الأمريكي الروسي الأردني حيز التنفيذ ظهر الأحد بتوقيت دمشق".

وأضاف رامي: "الجبهات الرئيسية في درعا والقنيطرة والسويداء التي تتقاسم قوات النظام وفصائل معارضة بشكل رئيسي السيطرة عليها، تشهد توقفا للمعارك والقصف منذ صباح اليوم، باستثناء سقوط قذائف متفرقة قبل الظهر أطلقتها قوات النظام على مناطق سيطرة الفصائل في مدينة درعا".

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الجمعة، في مدينة هامبورج الألمانية عن اتفاق بلاده والولايات المتحدة مع الأردن على وقف لإطلاق النار في جنوب سوريا

وتشكل المحافظات الجنوبية الثلاث إحدى المناطق الأربع التي تضمنتها مذكرة "مناطق خفض التصعيد" التي وقعتها كل من روسيا وإيران، حليفتي النظام السوري، وتركيا الداعمة للمعارضة في آستانا في الخامس من مايو الماضي.

وأخفقت الدول الثلاث في اجتماع عقدته الاربعاء، في الاتفاق على تفاصيل تتعلق بحدود هذه المناطق.

ورغم أن الجيش السوري أعلن هدنة من 5 أيام في جنوب البلاد الإثنين الماضي، لم تتوقف الاشتباكات بين طرفي النزاع بحسب المرصد السوري، الذي أشار إلى معارك عنيفة شهدتها هذه المحافظات خلال الأسابيع الأخيرة بين الفصائل المعارضة والمقاتلة من جهة، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة ثانية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل