المحتوى الرئيسى

حصاد «الدفاع والأمن القومي»: 36 عملا تشريعيا و6 زيارات ميدانية خلال 128 ساعة عمل

07/09 14:40

أظهر تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، عن مجمل نشاط اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني، بواقع 64 اجتماعا، بإجمالي 128 ساعة.

وأكد التقرير أن اللجنة تابعت خلال تلك الاجتماعات الأحداث الداخلية وتأثيرها على الأمن القومي ودراستها من حيث تطوير الأداء والمواجهة الشاملة للإرهاب.

وأشار التقرير إلى أن اللجنة ركزت خلال المناقشات على دور القوات المسلحة والشرطة وكافة الأجهزة المعنية في القضاء على الإرهاب، ودراسة الأسباب التي تؤدي لزعزعة الأمن والاستقرار وتأثير ذلك على الأمن القومي المصري.

وأوضح تقرير اللجنة أنه تم التركيز على الأسباب الرامية إلى الإرهاب والتي تمثلت في تنمية سيناء، وتنمية حلايب وشلاتين، وتنمية مطروح، والهجرة غير الشرعية، والموقف الاقتصادي، وضبط الأسعار والأسواق، والمشكلة السكانية، والفساد، والتأشيرات الإلكترونية، والفضاء السيبراني.

وأشار التقرير إلى أن اللجنة قامت بدراسة 36 عملا تشريعيا ما بين مشروعات قوانين، وقرارات بقوانين، واقتراحات بقوانين، واتفاقيات دولية، وطلبات إحاطة وشكاوى، وقامت الحكومة بدورها في الرد على بعض التوصيات الصادرة عن اللجنة، كما شاركت في مناقشة مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2017/2018، فيما يخص وزارتي الإنتاج الحربي والداخلية.

وأوضح التقرير أن اللجنة أعدت خلال الدور التشريعي الماضي، اقتراحات بقوانين، هي تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية، تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، تعديل أحكام القانون رقم 53 لسنة 1966 بإصدار قانون الزراعة، تعديل قانون المرور.

وحول الزيارات الميدانية، كشف التقرير أن اللجنة قامت بـ6 زيارات ميدانية (وزارة الإنتاج الحربي مصنع 200 - هيئة الطاقة الذرية - هيئة قناة السويس - المجمع الطبي للقوات المسلحة في المعادي ومستشفى القوات المسلحة للعظام في الحلمية ومستشفى الشرطة في العجوزة - أكاديمية ناصر العسكرية - القوات البحرية في الإسكندرية).

وأوضح التقرير أن اللجنة استقبلت 4 وفود خارجية (الياباني - الليبي - الإسباني - البرلمان العربي)، وركزت اللقاءات على أهمية التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي، بالإضافة إلى التعاون البرلماني، وتبادل الخبرات ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتبادل المعلومات بين الدول العربية فيما يتعلق بملف مكافحة الإرهاب.

وشاركت اللجنة في دور الانعقاد الماضي، في لجان الاستماع المشتركة، وكذلك اللجنة العامة لمجلس النواب، بواقع 3 لجان استماع مع لجنتي الإدارة المحلية، والنقل والمواصلات، وكذلك حضور اللجان المشتركة لمناقشة مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية مع اللجان النوعية المختلفة منها الشئون الدستورية والتشريعية، النقل والمواصلات، الطاقة والبيئة، الزراعة والري، الإسكان والمرافق العمرانية، الخطة والموازنة، السياحة والطيران المدني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل