المحتوى الرئيسى

50 من بحر قطاع غزة ملوث بمياه الصرف الصحي غير المعالجة...مصراوى

07/09 14:29

أعلنت سلطة "جودة البيئة" التي تديرها حركة "حماس" الإسلامية في قطاع غزة اليوم الأحد، أن 50 % من بحر القطاع ملوث بفعل ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة إليه بسبب تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء.

وحذر مدير عام حماية البيئة في سلطة جودة البيئة بهاء الدين الأغا، خلال مؤتمر صحفي عقده في غزة، من وصول نسبة تلوث شاطئ بحر غزة إلى 70% بسبب استمرار ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى البحر في ظل اشتداد أزمة الكهرباء.

وقال الأغا "إن الوضع البيئي في غزة وصل إلى مرحلة سيئة جدا وأدى طول مدة انقطاع التيار الكهربائي إلى تفاقم شديد للأوضاع البيئية في القطاع وتوقف محطات معالجة مياه الصرف الصحي عن العمل بشكل شبه كلي".

وأضاف أن نسبة التلوث العالية الحاصلة في بحر غزة تجعله غير مؤهل للاستجمام والسباحة ويهدد سكان القطاع بعدد من الأمراض.

يأتي ذلك فيما أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في غزة أن المتوفر من الطاقة الكهربائية في القطاع حاليا لا يزيد عن 95 ميجاوات، من أصل 500 ميجاوات هي احتياج السكان للكهرباء، ما يجعل الأزمة في أسوأ أحوالها.

وذكر بيان صادر عن سلطة الطاقة أن سلطة النقد التابعة للسلطة الفلسطينية أوقفت تحويلات شراء الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد كهرباء غزة من القطاع إلى مصر، ما تسبب بتوقف محطة التوليد.

وأشار البيان إلى أن تقليص إسرائيل للكهرباء التي تزود بها قطاع غزة وصل إلى 45% بناء على طلب من السلطة الفلسطينية.

وحذر البيان من "انعكاسات خطيرة وغير مسبوقة على كافة الخدمات الحياتية في قطاع غزة نتيجة عدم توفر كميات كهرباء بالحد الأدنى من الاستهلاك اليومي".

في المقابل، قال مدير عام الهيئة العامة للبترول في السلطة الفلسطينية فؤاد الشوبكي إن حل مشكلة وقود محطة كهرباء غزة يكمن في شرائه من خلال الهيئة وبما تفرضه من ضرائب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل