المحتوى الرئيسى

دراسة المياه المعدنية بديلة عن الحليب وطبيب يوضح بالنسبة لمص...مصراوى

07/09 14:04

الماء سر الحياة ومنها يتكون أغلب جسم الإنسان، ومنه يحصل على فوائد لا تحصى وفوائد هامة لصحته، وهذا ما تؤكده الدراسات وأخرهم دراسة ألمانية أثبتت أن المياه المعدنية لها فائدة مثل الموجودة في الحليب.

وقالت الباحثة تيريزا جروبنر من جامعة لايبنتس الألمانية في هانوفر، إن "الخاصية المميزة في المياه المعدنية كمصدر للكالسيوم هي أنها بديل عن الحليب ومنتجاته خال من السعرات الحرارية"، بحسب "رويترز".

وأضافت "جروبنر"، أن "في عالم يتزايد فيه باطراد عدد من يعانون من الوزن الزائد أو البدانة، من المهم تخفيض كمية السعرات الحرارية والترويج لبدائل تلبي الحاجة إلى الكالسيوم بعيدًا عن الحليب ومنتجاته العالية السعرات".

وركز البحث على مدى امتصاص الجسم للكالسيوم من خمسة منتجات مختلفة كل منها يحتوي على 300 ملليجرام منه وهي ثلاثة أنواع من المياه المعدنية والحليب ومكمل غذائي.

وشارك في الدراسة الذي مولها الاتحاد الألماني لشركات المياه المعدنية، 21 رجلاً وامرأة.

وأكد الباحثون في النسخة الإلكترونية من (دورية الكلية الأميركية للتغذية) أنه لم يكن هناك أي فرق في كيفية امتصاص الجسم للكالسيوم من المصادر الخمسة المختلفة، كما أن المواد المعدنية الأخرى في المياه لم تؤثر على امتصاص الكالسيوم.

وقالت جروبنر إن معظم أنواع المياه المعدنية تضع على عبواتها كميات المواد المعدنية التي تحتوي عليها، وكلما كانت المياه تحتوي على كمية أكبر من الكالسيوم كلما كانت مصدراً أفضل له.

ويتعين على الشخص البالغ أن يشرب لترين من المياه المعدنية التي تحتوي على 500 ملليجرام من الكالسيوم في اللتر يومياً وفقاً للمقاييس الألمانية التي تحث على تناول 1000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً في حين تصل الكمية في الولايات المتحدة إلى 1300 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا.

ومن جهة أخرى، قالت الدكتورة همت معتوق، الطبيبة والباحثة فى معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن نسبة الكالسيوم تختلف من شركات المياه في مصر عن بعضها في نسب الأملاح والمعادن، ومنها الكالسيوم ومن المفترض أن لا تيد عن نسبة معينى حتى لا يحدث ترسبات في الجسم، أم الحليب فنسبته الكالسيوم والمعادن فيه ثابتة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل