المحتوى الرئيسى

انطلاق مهرجان الصيف الدولي الخامس عشر بمكتبة الإسكندرية غدا الاثنين | المصري اليوم

07/09 13:52

تشهد مكتبة الإسكندرية، غدًا الإثنين، انطلاق مهرجان الصيف الدولي الخامس عشر، والذي يستمر حتى السبت 26 من أغسطس.

وقال الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير المكتبة: إن المهرجان يعتبر الأكبر على الإطلاق منذ نشأة المهرجان، حيث يتضمن أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص، ويأتي ذلك تزامنا مع الاحتفال بمرور 15 عامًا على افتتاح مكتبة الإسكندرية.

وأوضح أن افتتاح المهرجان هذا العام سيضم احتفالية للتعرف على الصين؛ ضيف شرف المهرجان، والتي تمتد فعالياتها حتى يوم الأربعاء 12 يوليو.

تتضمن الاحتفالية معرض صور شينجيانغ بعنوان «شينجيانغ متنوعة الألوان»، ومعرض الآلات الموسيقية القومية لشينجيانغ بعنوان «آلات الألحان العذبة من تيانشان»، وعرض ثلاثة أفلام سينمائية هم: الحب الحقيقي، حيث يبدأ الحلم، هذا ما هو المال، بالإضافة إلى عرض الرقص القومي لشينجيانغ «تحليق الغناء والرقص».

يشارك في المهرجان من نجوم الغناء الفنانة أنغام والتي سوف تختتم المهرجان بحفلها يوم 26 أغسطس، والفنان هاني شاكر، وعلي الحجار، وحنان ماضي، ويشارك من المطربين الشباب محمد محسن، دينا الوديدي، على الهلباوي، ومي عبدالعزيز، ويستضيف المهرجان حفلات موسيقية لفنانين مصريين مثل الموسيقار عمر خيرت، فؤاد ومنيب، أحمد ربيع وهشام خرما.

ومن الفنانين من خارج مصر تشارك الفنانة المغربية أووم، وطارق الناصر من الأردن، وناصر المزداوي من ليبيا، وأسيا مدني من السودان.

ويشارك في المهرجان العديد من الفرق الموسيقية المستقلة، مثل: كايروكي، بلاك تيما، مسار إجباري، أندروميدا، أتش أو اتش، هوس، ذا سينجرز، الدور الأول، ناصر النوبي وفريق الجميزة، ثنائي العود، شوارعنا وكراكيب، سماعي، أزرق سماوي ووصلة، أقصى الوسط، المينا، ملاذ وخيال، قرار إزالة وسرور، أر تي نوبة، تربيعة، هاي دام، صفصافة ومشوار، المولوية، الحضرة، وجنوب الوادي.

ويقدم أوركسترا مكتبة الإسكندرية أربع حفلات: جالا بقيادة ناير ناجي، كوكتيل موسيقي لخالد الشويخ، شباب أوركسترا مكتبة الإسكندرية بقيادة شادي عبدالسلام، وذكريات 3 بقيادة محمد سعد باشا.

ويضم برنامج المهرجان 7 عروض مسرحية؛ وهم: جيب الجاكته من إخراج فتحي النقيب، مكان مع الخنازير من إخراج محمد عبدالمولى، ولد وبنت من إخراج إيهاب الفخراني، ليل داخلي من إخراج سامح الحضري، ليلة قتل في جنين تصميم وإخراج محمد عبدالصبور، المارثون من إخراج أحمد سمير، والعرض الكوميدي ليلة اختفاء النسر أحمد عسكر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل