المحتوى الرئيسى

معتقدات نوبية خيوط حمراء وقوقعة بيضاء لحماية العريس

07/09 04:44

القاهرة - الأحد، 09 يوليه 2017 04:43 ص

الأحد، 09 يوليه 2017 - 03:31 ص

كثيرا ما يصاب عدد من الشباب بمخاوف من الإخفاق في ليلة الزفاف بفعل العين والحسد أو "الربط" فيلجأ إلى الاستعانة بالتعاويذ والمعتقدات القبلية العتيقة.

 فهناك قبائل تصر على أن يرتدى العريس ملابسه الداخلية "بالمقلوب" لإفساد مفعول الحسد، وأخرى يرتدى شبكة في مقدمته يضعها في ملابسه الداخلية لفك الربط.

ويتبع أهل النوبة عادة أخرى مكتسبة من أهل السودان وهى ارتداء ما يشبه الأنسيال باليد اليمنى لدرء مخاطر الربط والحسد، وهو يجذب أنظار كل من يراها في يد أي رجل بمحافظة أسوان، والكثير لا يعرف اسمها أو ما الفائدة من وضعها في اليد، كما أن ألوانها جذابة فهي تصنع من اللون الأحمر والخرز الأزرق ويتوسطها قوقعة بيضاء ولها العديد من الأشكال والأطوال وبالرغم من اختلاف أشكالها لكن الهدف من لبسها واحد وأخذ منه اسمها "حرس العريس" أي حارس العريس فهي مثل التميمة لها قيمة في المجتمع الأسواني وخاصة النوبي لأنها معتقد موروث من الأجداد. 

وينتشر في شوارع أسوان وخاصة الأسواق والسوق السياحي بيع "حرس العريس" بأحجام وأسعار مختلفة كما يبيعها التجار السودانيون بالمحافظة لأنها إحدى عادتهم التي يحرصون عليها .

ويطلق عليها في دولة السودان "الجرتر" ويربطها العريس السوداني في يده يوم الحنة والزفاف لتبعد عنه العين والحسد وأعمال السحر، وعندما يرقص في زفافه بالزعفة وهى مثل العصا في الأفراح المصرية يتزين بها، وتباع لديهم بنحو خمسة جنيهات ويقبل على شرائها السودانيون والمصريون.

رصدت "بوابة أخبار اليوم" قصة "حرس العريس" من خلال الحوار مع صناعها لمعرفة فائدتها وأهميتها في المجتمع النوبي وما هو السر وراء إصرار الرجال على ارتدائها مع قرب موعد الزفاف.

وقالت أمل دهب سيدة نوبية من محافظة أسوان، إن "حرس العريس" عبارة عن خيوط قديمة من شبكة الصياد لونها أحمر وتتزين بخرز أزرق وقوقعة بحرية في منتصفها، وقطعة من معدن الرصاص يرتديها الرجل في يده اليمنى مع قرب موعد زفافه، موضحة أنها أطلق عليها هذا الاسم لأن الهدف من ارتدائها حماية العريس من العين والحسد حتى لا يتأثر بها في ليلة الدخلة.

وأضافت أن العريس يبدأ وضعها في يده اليمنى منذ أول يوم عزومة "بدء استقبال المهنئين وضيافتهم " وتستمر فى يده حتى مرور يومين على ليلة الزفاف فيما يقرب من الـ10 أيام ويمسك بها الكورباج أثناء المرور على الأهل والأصدقاء ليعزمهم على حفل الزفاف، وهو معتقد قديم متوارث من الأجداد لحماية العريس قبل زفافه من أي أعمال سحر أو حسد.

وأشارت إلى أن العريس يخلعها من يده عقب ظهور الهلال، حيث دائمًا هناك حرص على كتب الكتاب قبل الهلال بيومين، وليمر يومان من ليلة الدخلة ثم يهل الهلال.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل