المحتوى الرئيسى

مجلس الجامعات الخاصة والأهلية: استمرار العمل بقرار تخفيض الحد الأدنى للتقدم بكليات جامعة سيناء 5%

07/08 21:15

أكد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية على ضرورة الالتزام بعدم زيادة المصروفات الدراسية خلال العام الجامعي 2017/2018 عن نسبة الـ 10% طبقًا لقرارات المجلس والاستعداد الكامل لاستقبال الطلاب الجدد خلال العام الدراسي الجديد مع الالتزام بقواعد تنسيق قبول الطلاب وفقًا للقرار الصادر بالجلسة السابقة.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اليوم السـبت برئاسـة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعــليم العالي والبحـث العلمي، بحضور الدكتور عز الدين أبو ستيت أمين المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

ووافق المجلس على استمرار العمل بقرار العام الماضي الذي يخص تخفيض الحد الأدنى للتقدم بكليات جامعة سيناء بمقدار 5% عن باقي الجامعات.

وأشار الوزير إلى قواعد المنح الجديدة بالجامعات الخاصة للعام الجامعي 2017/2018، مشددًا على ألا يقل مجموع المتقدم للمنحة عن الحد الأدنى للقبول بالكلية وتمنح الأولوية لأبناء الشهداء من الجيش والشرطة والمدنيين والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن يكون الطالب من خريجي العام الدراسي 2016/2017 من إحدى المدارس الحكومية، وألا يكون قد تقدم بأوراقه للالتحاق بأي جامعة خاصة أو أهلية، مع اقتصار طلب المنحة من جامعة واحدة فقط.

وأكد على الدور المحوري لمستشاري الوزير بالجامعات الخاصة والأهلية في فحص ودراسة المتقدمين للمنح، ويتم التقدم للحصول على المنح للجامعات المعنية مباشرة.

وأضاف الوزير أنه تم التواصل مع عدد من محافظي المحافظات الحدودية لتوجيه جزء من هذه المنح لأبناء تلك المحافظات وذلك في ضوء القواعد التي أقرها المجلس.

وطالب خالد عبد الغفار رؤساء الجامعات الخاصة تأسيس مركزًا إعلاميًا بكل جامعة بهدف التواصل مع المركز الإعلامي بالوزارة لمساعدة الجامعات الخاصة في تسويق برامجها داخل مصر وخارجها بما يسهم في زيادة أعداد الطلاب الوافدين الملتحقين بالجامعات المصرية.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحـث العلمي إنه تم الاتفاق مع الدكتورة يوهانسن عيد رئيس مجلس إدارة هيئة ضمان الجودة والاعتماد للعمل على سرعة البت في طلبات اعتماد كليات الجامعات الخاصة، وتوجيه الدعوة لها لحضور اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية القادم.

وطالب "عبد الغفار" رؤساء الجامعات الخاصة والأهلية بإعداد تصور لعمل مكتب بكل جامعة يكون مسئول عن ترويج وتسويق برامج الكليات بالجامعات الخاصة بالخارج بهدف جذب أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات الخاصة، وذلك في ظل المنافسة الشديدة التي تشهدها الجامعات المصرية حاليا.

ووافق المجلس - خلال الاجتماع - على إنشاء جامعة (الحياة) بالتجمع الخامس وجامعة (نبتة مصر) بمدينة برج العرب، وإنشاء كلية الطب البشري بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، وزيادة الأعداد المقررة للقبول بكلية العلوم الصيدلية والصناعات الدوائية بجامعة المستقبل إلى 420 طالبًا اعتبارًا من العام الجامعي 2017/2018، و بدء الدراسة بكلية الاقتصاد والتجارة الدولية بالجامعة المصرية الصينية بعدد (400 طالب) سنويًا من العام الجامعي 2017/2018 ، وزيادة المدة البينية إلى 15 عامًا للالتحاق بالكليات النظرية في برامج التعليم عن بعد، والموافقة على اتخاذ إجراءات التقدم لإنشاء كلية هندسة الغاز والطاقة بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا على أن تضم ثلاثة أقسام هي برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة، برنامج الغاز الطبيعي والبتروكيماويات، برنامج البحث والاستكشاف والإنتاج والإسالة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل