المحتوى الرئيسى

«المركزى» يطلق مركز «طوارئ الحاسب الآلى» لخدمة البنوك خلال عامين

07/08 19:08

- أيمن حسن: البنوك لم تتأثر بالفيروسات وأصدرنا تعليمات لتأمين البنوك قبل انتشارها بشهر

- إطلاق تسوية المدفوعات العربية 2020

وافق البنك المركزى أخيرا على انشاء مركز «استجابة لطوارئ الحاسب الالى» لخدمة القطاع المصرفى، ومن المتوقع أن يتم انجازه خلال 24 شهرا المقبلة، حسب أيمن حسين وكيل مساعد محافظ البنك المركزى المصرى لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات.

وقال حسين إن البنك المركزى المصرى اتخذ خطوات استباقية لحماية وتأمين المعلومات فى البنوك العاملة فى السوق وذلك باصدار تعليمات للبنوك وتوجيهات باجراءات الحماية الاستباقية للفيروسات التى انتشرت خلال الاونة الأخيرة، وهو ما جعل البنوك فى السوق المصرية لا تتأثر اطلاقا بها.

وكشف وكيل مساعد محافظ البنك المركزى المصرى عن أن عملاء خدمات الدفع عبر المحمول فى مصر وصل عددهم إلى نحو 6.350 مليون عميل، يمتلكون نحو 8 ملايين حساب، لافتا إلى أنها المرة الأولى التى يصدر بها بيان بعدد عملاء تلك الخدمة وليس عدد الحسابات.

وقال إن البنوك المركزية العربية تعمل على انشاء نظام اقليمى لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية «ARPS»، وتم تعيين المستشار الفنى للمشروع والانتهاء من وضع نموذج العمل الخاص به.

وأضاف خلال مشاركته فى منتدى اتحاد المصارف العربية فى مدينة شرم الشيخ تحت عنوان «تعزيز الاستقرار المالى»، انه تم اعتماد ورش عمل فى كل الدول العربية المشاركة فى نظام تسوية المدفوعات العربى لزيادة وعى البنوك التجارية، لافتا إلى ان البنوك المركزية العربية تعمل بالتعاون مع صندوق النقد العربى على تحديد اجراءات الحوكمة الخاصة بالنظام، وسيتم عرض ما توصل اليه على مجلس محافظى البنوك المركزية العربية فى اجتماعهم القادم فى سبتمبر المقبل لأخذ الموافقة على بدء تنفيذ المشروع، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بالكامل فى عام 2020.

وأطلق البنك المركزى المصرى نظام التسوية اللحظية «RTGS» فى عام 2009 وبلغت قيمة التسويات فى عام 2016 نحو 34 تريليون جنيه وهو ما يوازى 11 مرة من حجم الناتج المحلى الاجمالى لمصر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل