المحتوى الرئيسى

بعد لقاء ترامب وبوتين.. هل تدخل موسكو وواشنطن في حرب باردة؟

07/08 16:45

أثار لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اهتمام وسائل الإعلام الدولية، وذلك لكونها المرة الأولى التي يتقابل بها قطبا السياسة الدولية وجها لوجه.

حيث قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن هناك حيثيات كثيرة تجعل لقاء ترامب وبوتين مثيرا للكثير من علامات الاستفهام، نظرا لوجود قضية تورط روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية والتوتر على الحدود الأوكرانية بين كل من موكسو وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، مما قد يدفع العلاقات الروسية الأمريكية للدخول في حرب باردة جديدة.

وأضافت المجلة الأمريكية أنه يظهر توافق صوري بين إدارة ترامب والكرملين، إلا أن هذا التوافق ليس كافيا لمنع المزيد من التوتر على جبهة شرق أوروبا، حيث إن لروسيا أطماعا كبيرة في تلك المنطقة، ويمكن لروسيا اجتياح البلقان بأكمله خلال 60 ساعة من حدوث اشتباكات بينها وبين الناتو.

وعلى الرغم من تأكيد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" جينز ستولتنبرج أن الناتو، بقيادة الولايات المتحدة، لا يريد حربا باردة مع روسيا وسباق تسليح جديدا، إلا أن الحلف والولايات المتحدة قد يدفعان إلى حرب باردة جديدة بسبب طموحات موسكو في استعادة أجزاء أوروبا الشرقية التي فقدتها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991.

بالإضافة إلى ذلك تتصاعد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا بسبب الحرب في سوريا، وعلى الرغم من التقدم الكبير في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي وقرب تحرير مدينة الرقة، فإن وتيرة التوتر بين كل من واشنطن وموسكو تبدو في زيادة مستمرة.

وأشارت المجلة إلى وجود أزمة أخرى وهي التحقيقات الخاصة بفضيحة التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية، حيث لا تزال التحقيقات جارية في كيفية وأسباب هذا التدخل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل