المحتوى الرئيسى

العلم والنشيد ينتظران التغيير بعد تعديل شعار العراق

07/08 14:24

الشعار الحالي لجمهورية العراق وبداخله شكل العلم

صوّت مجلس النواب العراقي، السبت، على تعديل قانون شعار وختم جمهورية العراق، وسط أجواء تنبيء بتحركات لتغيير العلم والنشيد الوطنيين كذلك في وقت لاحق.

وجاء هذا التصويت ليختتم خلافات تواصلت لأكثر من 7 أعوام حول هذا القانون؛ ما أدى لتأجيل إقراره مرارا.

ووفق ما قاله مصدر برلماني لموقع "السومرية نيوز" فإن مجلس النواب صوت على مشروع قانون تعديل قانون شعار جمهورية العراق وختمها رقم (85) لسنة 1965.

ولم يتضح بعد شكل التعديل الذي سيتم إدخاله على شعار الجمهورية العراقية وختمها.

غير أنه في فبراير/شباط الماضي قال شوان داودي عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان في تصريحات صحفية إن مشروع قانون تعديل شعار الجمهورية يتضمن تعديلات "طفيفة" على الشعار مع بقاء النسر فيه.

ويتكون شعار جمهورية العراق الحالي من صورة النسر الشهير باسم "نسر صلاح الدين الأيوبي" يتوسطه العلم العراقي بألوانه الثلاثة الأحمر والأبيض والأسود وعبارة (الله أكبر) باللون الأخضر التي أضافها الرئيس الراحل صدام حسين قبل بداية حرب الخليج عام 1991.

وتغير الشعار عام 2008 بشكل جزئي عبر إزالة النجوم الثلاثة التي كانت تتوسط العلم العراقي وتتراص حول كلمة (الله أكبر).

وتعالت الأصوات التي تطالب بتغيير رموز العراق الرسمية كشعار الجمهورية والختم والعلم والنشيد الوطني عقب سقوط حكم الرئيس الراحل صدام حسين 2003، وسط خلافات حادة بين مكونات العراق حول الرموز الجديدة المقترحة لاختلاف التوجهات.

ومن ضمن التغيرات التي كانت مقترحة حذف صورة النسر من على شعار الجمهورية وإدخال صورة للثورة المجنح الذي تشتهر به الحضارة العراقية القديمة.

وفي 2015 قالت رئيسة لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية ميسون الدملوجي في تصريحات لصحيفة "الصباح الجديد" إن النسر لا يوجد في الحضارة العراقية القديمة، بخلاف الثور المجنح الذي يدل على تلك الحضارة. 

 كما أشارت إلى أن الأعمال التي قدمت لمسابقة اختيار النشيد الوطني فشلت لاختلاف الآراء حولها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل