المحتوى الرئيسى

صحيفة أمريكية على «هجوم رفح»: «داعش» ضعفت.. وتغلب الجيش عليها ممكن | المصري اليوم

07/08 13:07

قالت صحيفة «شيكاغو تريبيون» الأمريكية، في تقرير لها بالتعاون مع وكالة «أسويشيتد برس»، السبت، أن الحادث الإرهابي الذي استهدف نقاط تمركز للقوات المسلحة بمنطقة البرث جنوب رفح، وأسفر عن قُتل 40 إرهابياً واستشهاد وإصابة 26 فردًا من القوات المسلحة، جاء في الوقت الذي يفقد فيه «داعش» أراض شاسعة في العراق وسوريا. وشددت الصحيفة على أهمية وصعوبة الصراعات التي تواجهها القوات المسلحة المصرية في محاولة القضاء على الإرهاب.

وترى الصحيفة أن «داعش» يعاني حاليا من ضعف واضح، موضحا أنه من الممكن أن يتمكن الجيش المصري من القضاء عليه في سيناء، مشيرا إلى أن مقاتلي التنظيم الإرهابي في ليبيا قد خسروا في المعارك التي استمرت شهرا كاملا في مدينة سرت، بينما فشل فرعها في اليمن في الاستيلاء على الأراضي أو حتى في الانتصار على منافسيه في تنظيم «القاعدة» الإرهابي .

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر تخوض منذ سنوات حربا شرسة ضد الإرهاب في سيناء، حيث استغل الجهاديون المنطقة غير المأهولة بالسكان والشاسعة والبعيدة عن الإدراة المركزية في القاهرة كحاضنة مثالية لبناء ما يشبه بالتضامن الإسلامي حتى قبل أن ظهور «داعش».

الشيخ حسن خلف من قبيلة السواراكة، واحدة من أكبر القبائل في سيناء، قال للصحيفة إن الحاجز الأمني أقيم قبل شهرين لقطع الخط الهجومي الرئيسي بين ضواحي رفح، حيث يعرف أن المنطقة تشهد تواجدا كبيرا من تنظيم «داعش» في وسط سيناء حيث يجد المسلحون ملاذا آمنا في الجبال. وكانت المنطقة أيضا موقع معارك ضارية في الربيع بين رجال القبائل والمسلحين.

الصحيفة الأمريكية ذكرت أن تواجد الجيش المصري كان السبب في فشل «داعش» حتى الآن في الاستيلاء على مساحات واسعة الأراضي في سيناء، لكنه رغم ذلك لا يزال يحافظ على وجود قوي في المناطق الغربية والجنوبية من رفح، وعلى مشارف مدينة الشيخ زويد، وحتى داخل المناطق السكنية في العريش أكبر مدن سيناء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل