المحتوى الرئيسى

السيطرة على الوضع في هامبورغ بعد اشتباكات عنيفة

07/08 12:14

سيطرت الشرطة الألمانية على الوضع في مدينة هامبورغ، في وقت مبكر من صباح اليوم السبت (الثامن من حزيران/يونيو)، بعد يوم من الاشتباكات مع المحتجين المناهضين للرأسمالية والساعين لتعطيل قمة زعماء مجموعة العشرين.

وتدخلت قوات كوماندوس تابعة للشرطة ومدججة بالسلاح بعدما قضى النشطاء معظم يوم أمس في محاولة انتزاع السيطرة على الشوارع من أكثر من 15 ألف رجل شرطة حيث أشعلوا النيران وقاموا بأعمال نهب وأقاموا الحواجز. ومع انتهاء اجتماعات اليوم الأول لزعماء أكبر 20 اقتصادا في العالم اقتحمت الشرطة آخر مكان يتحصن فيه المحتجون الذين تجمعوا في منطقة معروفة بأنها معقل للنشطاء اليساريين وبثقافة العنف.

مؤشرات ضعيفة على إمكانية حدوث انفراجة في القضايا محل الخلاف بين قادة مجموعة العشرين في آخر أيام القمة المنعقدة في هامبورغ. البيان الختامي سيكشف مدى مرونة الموقف الأمريكي تجاه قضايا المناخ والتجارة. (08.07.2017)

يبدو أن التفاهم بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، أكبر بكثير مما كان متوقعا، إذ تجاوز اللقاء الأول بينهما وقته المحدد. كما فشلت كافة محاولات وضع نهاية له، فما الذي دار بين الزعيمين؟ (08.07.2017)

وأضرم المحتجون النار في سيارات وشاحنات وحطموا نوافذ بنوك ونهبوا متاجر للتجزئة ورشقوا الشرطة بالحجارة قبل أن تتمكن قوات الأمن من استعادة النظام.

ووفقا لمتحدث باسم الشرطة فإن 213 من رجال الشرطة على الأقل أصيبوا في الاحتجاجات. ومنذ بدء عملية للشرطة ضد المظاهرات- 22حزيران/يونيو- تم اعتقال 203 أشخاص، وفقا للمتحدث.

وفي أحد أكثر المشاهد الدرامية أثناء الليل لاحقت الشرطة أعضاء من حركة بلاك بلوك التي تهدف إلى إسقاط الرأسمالية لدى محاولتهم الاحتماء بأسطح المباني. وتصاعد دخان كثيف من الحواجز المحترقة في الأسفل.

ورفضت الشرطة السماح لموكب السيدة الأمريكية الأولى ميلانيا ترامب بمغادرة فندقها للقيام بجولة في الميناء التاريخي وأرجأت الاحتجاجات نقل الحافلات للزوار عقب نهاية اجتماعات اليوم الأول للقمة.

في الوقت نفسه نأى  أحد منظمي الاحتجاجات الرئيسيين، بنفسه عن أعمال العنف التي تجتاح المدينة. وقال أندرياس بليشميدت، في تصريحات صحفية: "اتسع نطاق الاحتجاج وأصبح من الصعب السيطرة عليه ،ونعتقد أن هذا خطأ سياسيا".

ورغم الاحتجاجات والتوتر الشديد في مقر انعقاد القمة، هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على القمة "الرائعة. وقال ترامب ان ميركل كانت "ممتازة وقامت بعمل رائع" عندما نظمت "قمة مجموعة العشرين بشكل محترف مع حد أدنى من التشويش.

احتجاج على الفقر في العالم وعلى السياسات التقشفية: أعضاء من منظمة "أوكسفام" يرتدون أقنعة تمثل المستشارة الألمانية ميركل والرئيس الأمريكي أوباما ورئيس الوزراء البريطاني كاميرون.

نشطاء منظمة حماية الحيوانات يطالبون باستهلاك الأطعمة النباتية بدلاً من الأطعمة الحيوانية.

هتف عدد من المحتجين، في إشارة إلى زعماء العالم: "إنهم يتحدثون عن الحرب ونحن نتحدث عن الرفاه".

ركز المتظاهرون على مجموعة من القضايا، من بينها انعدام المساواة في العالم.

احتجاج على عدم قبول بعض البلدان لللاجئين الهاربين من ويلات الحروب.

طالب متظاهرون آخرون بتنمية مقرونة بالحرية في البلدان النامية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل