المحتوى الرئيسى

بعد انتهاء دور الانعقاد الثانى لـ«النواب»: تراجع أداء اللجنتين «الدينية والمشروعات الصغيرة».. و«مرشد» ينتقد وزارة الصحة

07/08 10:08

تباين أداء اللجان النوعية لمجلس النواب، البالغ عددها 25 لجنة، خلال دور الانعقاد الثانى ورغم حجم التشريعات وطلبات الإحاطة التى تم تقديمها ومناقشتها فى دور الانعقاد الثانى، فإن بعضها لم يقم بالدور المطلوب منه، مثل لجنة المشروعات الصغيرة التى لم تهتم بوضع رؤية متكاملة للنهوض بالمشروعات الصغيرة، وكذلك اللجنة الدينية التى عقدت عدة اجتماعات، وجلسات استماع مع المتخصصين، لكنها لم تقدم رؤية متكاملة لتجديد الخطاب الدينى، التزاماً بتكليفات الرئيس.

وفشلت لجنة الصحة، فى حسم عدد من القضايا المهمة، على رأسها أزمة نقص الدواء، التى تفاقمت مؤخراً، رغم وجودها على أجندة اللجنة منذ بداية دور الانعقاد الثانى، حيث لم تُفعل لجنة تقصى الحقائق التى وافق عليه مجلس النواب، لبحث أزمة نقص الدواء ووجود عينات مضروبة بالأسواق.

«الاتصالات» أغفلت قانون «جرائم الإنترنت».. و«الاقتصادية» الأكثر تأثراً بإصدار قانون الاستثمار واتفاقية «صندوق النقد»

وانتقد النائب خالد هلالى، عضو لجنة الصحة، عدم تشكيل لجنة تقصى حقائق الدواء التى وافق عليه المجلس فى جلسة عامة، فى بداية دور الانعقاد الثانى، وتساءل عن لجنة تسعير الدواء التى طالبت بها لجنة الصحة، لوقف الزيادة العشوائية للأدوية.

وهاجم النائب مجدى مرشد، عضو لجنة الصحة، أداء وزارة الصحة وعلاقتها بالبرلمان، قائلاً: «أين وزير الصحة وأين لجنة الصحة بالبرلمان؟ خاصة فى ظل وجود عدد من المشاكل دون حل، مثل مشكلة التحاليل رغم عرضها على اللجنة منذ عام ونصف العام، ومشكلة نقص الدواء وارتفاع سعرها أكثر من مرة».

وقال «مرشد»: «للأسف تكمن المشكلة الأخطر فى علاقة لجنة الصحة البرلمانية، وتجديدها للثقة فى وزير الصحة ومطالبتها ببقائه خلال التغيير الوزارى السابق، حتى وصلت الأمور لما نحن فيه من فقدان اللجنة لأسلحتها الرقابية تماماً حتى العتاب واللوم والتنبيه، وانعدم كل شىء فى مواجهة وزير الصحة.

أما لجنة الاتصالات، فلم يشهد دور الانعقاد الثانى، مناقشة أى من مشروعات قوانين بها، رغم وجود عدد من التشريعات المهمة التى كان يجب عرضها على اللجنة، من ضمنها قانون جرائم الإنترنت، حيث لم تتطرق اللجنة من قريب أو بعيد لهذا القانون رغم أهميته الشديدة فى ظل العمليات الإرهابية الأخيرة، بحجة أنه لم يحل رسمياً من اللجنة، ورغم تصريح النائب أحمد بدوى، وكيل اللجنة، بأن النواب تقدموا بمذكرة لرئيس المجلس لإحالة القانون للجنة. وكانت لجنة الاتصالات هى أقل اللجان فى عدد الاجتماعات وساعات الاجتماع، وذلك على حسب مصادر بالأمانة العامة للمجلس، كما لم تشهد الجلسة العامة للمجلس إحالة تقارير من اللجنة لمناقشتها، أو حتى قامت بزيارات ميدانية للمناطق التكنولوجيا رغم إعلانها ذلك أكثر من مرة.

وفى المقابل، احتلت لجنة الشئون الاقتصادية، قائمة اللجان الأكثر إنتاجا بدور الانعقاد الثانى، سواء على مستوى التشريعات أو التقارير أو الاتفاقيات الاقتصادية التى ناقشتها اللجنة. وقال النائب عمرو غلاب، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، لـ«الوطن»، إن أبرز إنجازات اللجنة هو الانتهاء من قانون الاستثمار الجديد، والذى يُعد بداية جديدة للاستثمارات داخل البلد، فضلاً عن مناقشة اتفاقية صندوق النقد الدولى، بخلاف مناقشة أزمة التموين والأسعار بحضور الدكتور على المصيلحى، وزير التموين الحالى.

وكانت لجنة السياحة والطيران المدنى، أعلنت أكثر من مرة على لسان النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيسة اللجنة، عن حزمة تشريعات تسهم فى النهوض بقطاع السياحة والخروج به من عثرته، فضلاً عن أن وزير السياحة يحيى راشد، يُعد من أكثر وزراء حكومة شريف إسماعيل، حضوراً ومشاركة فى اجتماعات اللجان النوعية، لمشاركته المستمرة فى اجتماع لجنة السياحة، للحديث عن الأزمة التى يعانيها هذا القطاع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل