المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| زوزو نبيل.. "شهرزاد الإذاعة" وأم الشهيد

07/07 15:26

"يحكى أنه في قديم الزمان، عمل إذاعي خالد في الأذهان، يقص من تدابير الرحمن، عن حكايات الجن والإنسان".. كلمات بداية المسلسل الشهير "ألف ليلة وليلة"، الذي أذيع على مدار 26 عاما في الراديو، نتذكرها اليوم في عيد مولدها، حيث جسدت من خلاله الراحلة زوزو نبيل، دور "شهرزاد"، وعرفها المصريون وأحبوها بصوتها العذب الرقيق.

اشتهرت زوزو نبيل، من خلاله بسرد القصص للأمير "شهريار" بمقولات عدة من بينها: "مولاي.. لقد أدركنا الصباح"، يتخللها صوت صياح الديك، فيتلهف الكثيرين على سماع صوتها وهي تبدأ الحلقة بجملتها المعروفة: "قصة لو كتبت بالإبر على أماق البصر لكانت عبرة لمن اعتبر"، فهي لها واقع سحري على الآذان.

عزيزة إمام حسين هو الاسم الحقيقي لزوزو نبيل، التي ولدت في 7 يوليو عام 1920 بالمنوفية، بدأت رحلتها الفنية بعد أن التحقت بفرقة مختار عثمان، ثم انتقلت إلى فرقة يوسف وهبي ولقيت معارضة من والدتها في بادئ الأمر لكنها أقسمت لأمها أن تكون مثالا للشرف والاستقامة.

بدأت حياتها الفنية وكان أول أعمالها السينمائية فيلم الدكتور عام 1937.

اشتهرت وتميزت "زوزو" بتقديم دور الزوجة القاسية أو الأم المنحرفة والعجوز المتصابية، كما أن نجاحها في تقديم الأدوار الصعبة والمركبة جعل المخرجون وقتها، يضعونها على رأس اختياراتهم لأفلامهم، وكان للمخرج حسن الإمام نصيب الأسد من أفلامها حيث أشركها في 12 فيلما وقدمت معظم أفلامها أمام العملاق محمود المليجي.

من أهم أعمالها "الخرساء، اعترافات زوجة، الحب لا يموت، أنا حرة، مصنع الزوجات، سلامة مع كوكب الشرق أم كلثوم، "ليلة غرام"، والعديد من الأفلام التي حفرت في تاريخ السينما المصرية فضلا عن بعض الأعمال التليفزيونية التي شاركت فيها مثل فرصة العمر مع الفنان الصاعد وقتها محمد صبحي، رحلة سمبل والمليون أيضا مع محمد صبحي، الذي أراد رد الجميل لزوزو وأشركها معه في الدراما الخالدة بمسلسل "يوميات ونيس".

تزوجت "زوزو" مرتين، المرة الأولى من سامي عاشور، وكانت حينها صغيرة السن وتوفى زوجها بعد فترة قصيرة من زواجهما، ولها منه ابنها الوحيد نبيل ضابط في الجيش المصري، واستشهد في حرب أكتوبر المجيدة، حتى تزوجت بعد ذلك من وكيل وزارة وبعد زواجهما انتقل مع زوجته الأولى وأولاده للعيش في بيت الفنانة زوزو، حتى جمعت زوزو بضرتها علاقة غريبة غير مألوفة حيث أحبتها حبا شديدا لدرجة أنها زوجت ابنها الوحيد لابنتها.

حصلت الفنانة القديرة على العديد من الجوائز وكرمت في أكثر من مهرجان على غرار مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي 1995، مهرجان القاهرة القاهرة السينمائي الدولي 1996، مهرجان الأفلام الروائية، وجائزة التمثيل عن فيلم "أنا حرة".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل