المحتوى الرئيسى

أبرز المعلومات عن "اليوم العالمي للنوبة"

07/07 14:06

"لو جيت في يوم ارسمك ارسم أمل بسّام، ارسم حضارة ومدن وأبراج حمام ويمام.. هرسم كفاحك عمل وأرسم صمودك إيد، تتمد تنسج أمل يدينا مستقبل ومعاه آدان نسمعه ننوي صلاة العيد".. كلمات تغنى بها الفنان النوبي العالمي حمزة علاء الدين حبًا وأملًا في النوبة التي ينتمي إليها قلبًا وقالبًا.

ويحتفل أهالي النوبة في 7 يوليو من كل عام باليوم العالمي للنوبة، حيث تقوم الجهات والكيانات النوبية بتنظيم اللقاءات والمهرجانات  والندوات في مختلف وشتى أنحاء وعواصم بلدان العالم للاحتفاء بتاريخها وأصالتها وإحياء تراثها.

وترصد "بوابة الوفد" أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للنوبة:

طُرحت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للنوبة في عام 2004، وبالفعل أقيمت عدة مهرجانات واحتفالات إلا أنها لم تكن تقام في يوم موحد.

ودعا محمد سليمان أحمد، الكاتب والباحث في الشأن النوبي، إلى توحيد تاريخ الاحتفال باليوم النوبي، بحيث تقام فعالياته في مختلف دول العالم في توقيت واحد وتاريخ معلوم للجميع.

وتم اختيار يوم 7/ 7 للاحتفال، وجاء اختيار هذا اليوم تحديدًا لأن الرقم 7 ارتبط بالعديد من العادات والطقوس النوبية، مثل أن زيارات المقابر عقب الوفاة تستمر لسبعة أيام، وأن المرأة عقب الإنجاب تمر 7 مرات على البخور، ونزول الطفل المولود لمياه النيل في اليوم السابع.  

تقام الاحتفالات باليوم العالمي للنوبة في بلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية، الخرطوم، الرياض، الكويت، من خلال الجاليات النوبية المتواجدة هناك.

يٌعد هذا العام هو المرة الثالثة التي تشهد فيه القاهرة إقامة فاعليات يوم النوبة العالمي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل