المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| بالصور| البيوت النوبية.. كرنفال ألوان التراث

07/07 12:13

بين مياه النيل الزرقاء وأشرعة مراكبه البيضاء، تصطف منازل النوبة على ضفة النيل، بألوانها المبهجة ونقوشها المميزة "النخيل، الأسماك، التماسيح، النجمة، المثلثات، والتماسيح" التي تسجل أهم أحداث العائلة النوبية، بخاصة السعيد منها.

المنازل النوبية لا تتأثر بحرارة المناخ المرتفعة، فهي مبنية من الطوب اللبن، لها قباب لتوزيع حرارة الشمس، بحيث لا تكون مسلطة بشكل عمودي على سطح أفقي، فتنقل الحرارة إلى داخل البيت.

ورغم التحديثات التي شهدتها قرى النوبة الجديدة بعد التهجير، ظل البيت النوبي يحمل نفس شكل البيت القديم، فلكل منزل صحن داخلي، يتوسطه مدخل البيت، وبه المندرة المخصصة لاستقبال الضيوف، ثم الفناء الذى يعرف بـ"الحوش السماوي"، وتحيط به غرف النوم أو "القباوي"، يجاورها في أحد الأركان "المخزن"، الذي يضم احتياجات المنزل من الغلال، ثم المطبخ أو "الديوك"، ثم الحمام.

يزين النوبي منزله بزخارف متغيرة، كمعرض خاص للمفاهيم والمعتقدات الخاصة بثقافته وتراثه، تجمع بين الأشكال الهندسية، كالمثلثات المستوحاة من الفنون الإسلامية، والتي يُقال إنها تسبح بحمد الله، وفي رواية أخرى أنها استخدمت ليسكن فيها أرواح أصحاب المنزل، ورسوم أخرى لأحداث وطقوس معينة، وتجد أعلى جدران المنازل أطباق خزفية باللون الأبيض أو الأزرق، وهما لونان يحملان دلالات تراثية لدى النوبي، لمنع السحر والحسد.

"التمساح" هو أحد الرموز المفضلة لدى النوبيين، يرسمه على مدخل المنزل اعتقادا منه أنها تطرد الشياطين والأرواح الشريرة، أما الهلال والنجمة فترمزان إلى التفاؤل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل