المحتوى الرئيسى

«وفيات الزنازين».. 27 محتجزا يفارقون الحياة في 2017

07/06 20:49

كتب: محمد النادي - محمد عوض - هدير عصام - هدير آدم - عبد الرحمن أبو رية - طاهر الحساني - محمد الشيخ - إسلام عبد الخالق - عمرو الشامي

شهدت عدد من السجون في المحافظات بدءا من يناير 2017، حالات وفاة لعدد من المحتجزين، كان آخرها حالتين، أمس الأربعاء، إحداهما في محافظة الإسكندرية، للمتهم "السيد س"، 43 سنة، الذي لفظ أنفاسه الأخيرة داخل محبسه بقسم أول الرمل، نتيجة حالة إعياء شديدة، بينما لقي "أحمد م"، وشهرته "الليبي"، 21 سنة، مصرعه داخل سجن قسم شرطة الأقصر، بسبب ضيق في التنفس.

"التحرير" ترصد في هذا الملف عدد المحتجزين الذين فارقوا الحياة داخل السجون في المحافظات بدءا من شهر يناير الماضي وحتى أمس الأربعاء.

شهدت محافظة المنيا، منذ بداية 2017 وحتى الآن، وفاة 8 محتجزين داخل السجون وأكدت أجهزة الأمن أن حالات الوفاة بسبب معاناتهم من هبوط بالدورة الدموية وأزمات قلبية.

كان آخر تلك الحالات، في يوم 24 أبريل، عندما تلقى اللواء فيصل دويدار، مدير أمن المنيا، إخطارا بإصابة نزيل بسجن المنيا شديد الحراسة بإعياء، بسبب تداعيات صحية أدت لدخوله في غيبوبة سكر، وتبين أنه يدعي "عبد العزيز ع"، 67 سنة، من محافظة سوهاج، ويقضي عقوبة بالسجن 7 سنوات في قضية تبديد، وقرر طبيب السجن إحالته لمستشفى المنيا العام.

وفي 14 من مارس الماضي، تلقى مأمور قسم شرطة المنيا الجديدة، بلاغا من سجن شديد الحراسة بوفاة "عادل ف"، 57 سنة، عامل، المحكوم عليه في قضية " مخدرات وسلاح"، وبتوقيع الكشف الطبي عليه بمعرفة مفتش الصحة، أفاد بأن الوفاة نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، وتحرر محضر بالواقعة حمل رقم 910 لسنة 2017 إداري قسم شرطة المنيا الجديدة.

وقبلها بـ3 أيام، وتحديدًا يوم 11 من الشهر نفسه، توفي المسجون "فتحي ع"، 61 سنة، داخل سجن المنيا شديد الحراسة، على ذمة قضيتي شروع في قتل، وسلاح ناري، وبدأ حبسه يوم 12 أبريل 2014، وبتوقيع الكشف الطبي عليه بمعرفة طبيب السجن، أفاد بأن الوفاة بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية، وتحرر محضر بالواقعة حمل رقم 888 لسنة 2017 إداري قسم شرطة المنيا الجديدة.

وفي يوم 7 مارس الماضي، تلقى مأمور مركز شرطة المنيا، بلاغا من المستشفى الجامعي، بوفاة "عبد الرحمن ق"، 60 سنة، المودع بسجن شديد الحراسة، في قضية " قتل عمد وسلاح"، وأفاد الكشف الطبي بأن الوفاة نتيجة فشل وظائف الكبد، وتحرر المحضر رقم 3634 لسنة 2017 إداري مركز شرطة المنيا.

كما تلقى مأمور قسم شرطة المنيا الجديدة، في 24 فبراير، إخطارا من سجن المنيا شديد الحراسة، بوفاة "إبراهيم م"، 44 سنة، المحبوس في القضية رقم 27436 لسنة 2015 جنح حلوان "استيلاء وتزوير"، وأفاد الكشف الطبي الذي تم توقيعه على المسجون بمعرفة مفتش الصحة، بأن الوفاة جاءت نتيجة تلف كبدي، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 781 لسنة 2017 إداري قسم المنيا الجديدة.

وفي الشهر نفسه، وتحديدا يوم 15، شهد سجن المنيا شديد الحراسة، وفاة "عاصم ع"، 40 سنة، عامل، المودع بالسجن على ذمة القضية رقم 647 لسنة 2013 جنايات العلمين- مطروح، "مخدرات"، "7 سنوات"، بهبوط في الدورة الدموية.

وفي اليوم الثاني من فبراير، تلقى مأمور قسم شرطة المنيا الجديدة، بلاغا من سجن شديد الحراسة، بوفاة "ع ت"، 64 سنة، المودع بالسجن في القضية رقم 23451 لسنة 2014 جنايات مركز مغاغة "مخدرات"، وأفاد الكشف الطبي الذي تم توقيعه على المسجون بمعرفة مفتش الصحة، بأن الوفاة جاءت بسبب هبوط حاد بالدورة الدموية، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 530 لسنة 2017، إدراي قسم المنيا الجديدة.

وفي منتصف شهر يناير الماضي، شهد سجن مركز شرطة بني مزار، وفاة المسجون "مساعد ر"، 69 سنة، فلاح، المودع بسجن المركز في القضية رقم 24565 لسنة 2013 جنح المركز "تبديد"، وأفاد الكشف الطبي الذي تم بمعرفة مفتش الصحة، بأن الوفاة بسبب فشل حاد بعضلة القلب.

لقي المتهم "ا. ش" 37 سنة، فلاح، مصرعه داخل محبسه بمركز شرطة سيدي سالم، إثر هبوط مفاجئ، وتم نقله إلى مستشفى سيدي سالم المركزي، إلا أنه توفي في الحال فور وصوله للمستشفى.

وكان المحبوس يقضي عقوبة حبس لمدة 3 أشهر، منذ 3 أبريل 2017، على ذمة القضية 2220 لسنة 2016، جنح مستأنف المركز "مباني".

تحرر عن ذلك الواقعة المحضر 5304 لسنة 2017، إداري مركز سيدي سالم، وصرحت النيابة بدفن الجثة لعدم وجود شبهة جنائية.

فيما لقي المتهم "م. ع"، 67 عاما، مصرعه داخل قسم شرطة مركز سيدي سالم بكفر الشيخ، في 30 يونيو الماضي، نتيجة إصابته بتضخم في الكبد وتسمم بالدم، حسبما أعلن مستشفى سيدي سالم المركزي.

كان المسجون يقيم بقرية القواسم التابعة لمركز شرطة سيدي سالم، وتم القبض عليه في قضية قتل عمد في مشاجرة بين قريتين.

وفي 21 يونيو الماضي انتحر مسجون داخل محبسه بقسم أول كفر الشيخ، وتم نقل جثمانه لمشرحة مستشفى كفر الشيخ العام.

تلقى اللواء سامح مسلم، مدير أمن كفر الشيخ، إخطارا من مأمور قسم أول كفر الشيخ، باكتشاف انتحار المسجون "م. أ"، 28 سنة، صادر ضده 6 أحكام بالحبس وتم العثور على جثته بعد أن شنق نفسه بشريط بطانيته الخاصة به بالحجز، وتحرر المحضر رقم 5084 لسنة 2017 قسم أول كفر الشيخ بالواقعة، وتم إخطار النيابة العامة التى تولت التحقيق.

شهد سجن محافظة الوادي الجديد العمومي، في 22 مايو الماضي مصرع "عبد المالك أ"، 27 سنة، فلاح، إثر إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية.

كان المتهم محبوس بتهمة خطف بالإكراه بداية من أغسطس 2014، وبتوقيع الكشف الطبي عليه بمعرفة طبيب السجن، تبين أن سبب الوفاة إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف وظائف التنفس والقلب، وأنه كان يعاني من ربو شعبي وحساسية على الصدر، وتم تحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

في 24 مارس، لقي المتهم "جميل م"، 53 عاما، مسجون على ذمة قضية "حيازة سلاح"، مصرعه، داخل محبسه بقسم شرطة سوهاج، إثر إصابته بأزمة قلبية حادة.

تم نقله إلى المستشفى، وبتوقيع الكشف الطبي عليه بمعرفة مفتش الصحة، أفاد بتعرضه لأزمة قلبية حادة، ولا توجد شبهة جنائية.

شهد قسم شرطة الأقصر، أمس الأربعاء، وفاة المتهم "أحمد م"، وشهرته "الليبي"، نتيجة لإصابته بضيق تنفس.

وصرحت مصادر أمنية، بأن السجين محبوس على ذمة قضية مخدرات، ولقي مصرعه داخل سجن قسم شرطة الأقصر، لمعاناته من ضيق تنفس في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

تم نقله إلى مستشفى الأقصر الدولي جثة هامدة، وأمرت النيابة العامة بالتصريح بالدفن بعد قيام مفتشي الصحة بالكشف عليه، وتبين عدم وجود شبهة جنائية في وفاته.

في شهر مارس الماضي، توفي "محمد ع"، 29 عاما، داخل مركز شرطة أجا في محافظة الدقهلية، نتيجة إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، وكان المتهم مطلوب على ذمة قضايا وتنفيذ أحكام.

تم نقله إلى مستشفى أجا المركزي جثة هامدة، وأكد مصدر أمني، أن الوفاة جاءت نتيجة إعياء شديد، فور دخوله ديوان مركز شرطة أجا، وأكدت زوجته في التحقيقات أنه تناول حبوب الترامادول قبل إلقاء القبض عليه بلحظات، وتحرر عن ذك المحضر رقم 1813 إداري مركز أجا لسنة 2017.

لقي "محمد ج"، 26 سنة، يوم 9 مايو الماضي، مصرعه داخل محبسه بسجن مركز شرطة أسوان، والمسجون على ذمة قضية مخدرات.

فيما خاطبت النيابة العامة مصلحة الطب الشرعي بسرعة إصدار تقريرها بشأن الواقعة لبيان أسباب وملابسات الوفاة، والذي سيتم بناء عليه إصدار نتيجة التحقيقات والقرارات اللازمة.

في 9 من مارس الماضي توفي "محمد ع"، 30 عاما، دخل قسم المنتزة أول نتيجة تناول جرعة من مخدر الهيروين، بحسب مصادر أمنية.

تم تحرير محضر بالواقة، وأخطرت النيابة لتولي التحقيق.

وداخل قسم الدخيلة، في يوم 27 يونيو الماضي لقي "جابر ب"، 40 عاما، والمتهم في قضية جنائية مصرعه، نتيجة هبوط في الدورة الدموية.

وأمس الأربعاء، لقي "السيد س"، 43 عاما، محتجز على ذمة قضية جنائية، مصرعه، داخل قسم أول رمل، وبحسب مصادر أمنية فإن الوفاة جائت نتيجة الإصابة بحالة إعياء شديدة.

في يوم الإثنين 9 يناير لفظ "إيهاب ن"، عامل بمحل ذهب، أنفاسه الأخيرة، إثر إصابته بأزمة قلبية داخل محبسه بقسم أول الزقازيق، على خلفية اتهامه بتسهيل سرقة هاتف محمول، نتيجة هبوط في الدورة الدموية، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لتولي التحقيق.

وسبق الموت الإعدام في يوم الجمعة 24 من مارس الماضي، حينما توفي «فيصل ص»، 41 عاما، بهبوط حاد بالدورة الدموية، في أثناء احتجازه بقسم ثان العاشر من رمضان، على ذمة القضية رقم 3690 جنايات ثان العاشر لسنة 2016 «قتل عمد».

وفي يوم الإثنين 3 أبريل، عثرت الأجهزة الأمنية بقسم أول الزقازيق، على السجين "عبد العزيز ع"، من محافظة المنصورة، محجوز على ذمة قضية مخدرات، مشنوقا داخل حمام الحجز بالقسم، فيما أفاد السجناء، بأن زميلهم أقدم على شنق نفسه داخل دورة مياه الحجز.

ويوم الجمعة 21 أبريل، انتحر المتهم "محمد ع"، 37 عاما، داخل حجز مركز شرطة مشتول السوق، بعد ساعات من ضبطه وبحوزته 40 تذكرة من مخدر «الهيروين» بدائرة المركز، وحرر عن ذلك المحضر رقم 4925 جنح مشتول السوق لسنة 2017.

وفي الثلاثاء 2 مايو، أقدم السجين "مسعد ب"، 30 عامًا، محبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم 4180 جنح أولاد صقر لسنة 2017 «مخدرات»، على الانتحار شنقا داخل محبسه؛ لمروره بأزمة نفسية ناتجة عن إصابته بـ«انفصام في الشخصية».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل