المحتوى الرئيسى

غضب السوايفة لتفضيل 200 شاب منوفي على أبنائهم وتعيينهم بمحطة كهرباء غياضة | السوايفة

07/06 15:03

الرئيسيه » بين الناس » غضب السوايفة لتفضيل 200 شاب منوفي على أبنائهم وتعيينهم بمحطة كهرباء غياضة

شكواهم هذه المرة لم تكن بسبب تقاعس المسؤولين أو ضعف الخدمات، أو باستجداء أمهات تشعر بالخطر على أطفالهن بفعل التلوث الصحي أو صامتًا بيأس وإحباط وقهر وجوع فى عيون الأمهات ممن يحملن أطفالهن على الأكتاف ويجرن آخرين فى ذيل أثوابهن.

لكن شكواهم من نوع آخر وهو التهميش المستمر لأبناء الصعيد، بعد تعيين 200 شابًا من محافظة المنوفية، في فرع شركة الكهرباء بقرية غياضة ببني سويف، رغم تقديم أوراق 150 شابًا من بني سويف بالمسابقة.

عدم قبول أي من المتقدمين ببني سويف بالمسابقة، وتعيين جميع الموظفين الجدد من خارج المحافظة، خلق حالة من الحزن والغضب الشديدين، وجعل أهالي بني سويف يشعرون بالتهميش والتجاهل.

يقول أحمد شعبان، 25 عامًا، إن 150 شابًا من أهالي القرية تقدموا لمسابقة العمل في محطة كهرباء غياضة، على أمل أن يتم قبولهم نظرا لأولوية التعيين حسب قانون التعيين، مشيرًا إلى أنهم فوجئوا بتعيين 200 شاب من محافظة المنوفية ورفضهم جميعًا، ولا يعرفون السبب.

ويوضح أيمن عبد الرحمن شديد، 26 عامًا، دبلوم صناعي، أنه كان يعمل مع أحد الشركات المنفذة لمشروع محطة الكهرباء، وعند الإعلان للمسابقة تقدم بشكل رسمي على أمل التعيين، ولكن لم يأتيهم الرد حتى الآن، مضيفًا أننا تأكدنا أن وزير الكهرباء قام بتدريب حوالي 200 شاب من محافظة المنوفية لمدة أربعة شهور، وتم تعيينهم بالمحطة، قائلًا :” إزاي المحطة تبقى في محافظتنا وناس من محافظة تانية تيجي تشتغل فيها”.

ويتهم أحمد وزير الكهرباء بالتعنت ضد شباب محافظة بني سويف، بسبب حرمانهم من التعيين، مشيرًا إلى أن منازلنا بجوار المحطة، ولن نكلف الوزارة،  فلوس سكن أو مواصلات بعكس شباب المحافظات الأخرى، وعند حدوث أي مشكلة سنحمي المحطة لأنها بجوارمنازلنا.

ويشير أحمد شمس الدين، 28 عامًا، بكالوريوس تجارة، إلى أن معظم المتقدمين من تخصصات مختلفة، موضحًا أن المحطة تحتاج إلى وظائف إدارية و خدمات و وظائف أمن، وكان من المفترض أن يتم تسكين تلك الوظائف من خلال أهالى القرية بصفة خاصة ومنطقة شرق النيل بصفة عامة، خاصة أنها منطقة محرومة من الخدمات وبها ارتفاع نسبة البطالة لأقصى درجة.

ويتابع أحمد علي، 27 عامًا، تخصص تبريد وتكييف صناعة، ” القرية يوجد بها أكثر من 100 شاب من خريجى الجامعات والمؤهلات الوسطى، كانوا يحلمون أن يكون أولوية التعيين لهم حسب قانون العمل، مشيراً إلى أن هذا الشيء لم يتحقق ولم يستفد أحد من شباب القرية بالمشروع العملاق الذي أقيم على أراضيها”.

من جانبه يقول النائب عبد الله مبروك، إنه تقدم للبرلمان بطلب إحاطة في مشكلة شباب غياضة وأحقيتهم في العمل بمحطة الكهرباء، علاوة على أنهم من المنطقة وعملوا في المحطة كعمال بداية تشغيلها، وتم وعدهم بالعمل فيها، قائلًا: “إن ما حدث غير مفهوم”.

وتساءل النائب،كيف يتقدم أهالي قرية غياضة للعمل في محطة الكهرباء المقامة بقريتهم، ولم يتم إعطائهم أي فرصة.

وفي بيان للنائب عاطف عبد الجواد، عضو مجلس النواب عن محافظة بني سويف، قال إنه تقدم بطلب إحاطة موجه لوزير الكهرباء والطاقة، محمد شاكر، بعد تدريب 200 شاب من محافظة المنوفية لمدة أربعة شهور، وتعيينهم فى المحطة العملاقة لتوليد الكهرباء بـ”غياضة”، وتجاهل شباب بنى سويف.

واعتبر “عبد الجواد”، أن القرار خطأ من وزير الكهرباء، لأنه حرم شباب بنى سويف من التعيين، بينما يقيمون حول المشروع ولن يكلفوا الوزارة جنيهًا واحدًا، ويحمون المحطة حال حدوث أى مشكلة، كونها وسط منازلهم وأرضهم وفى منطقة جبلية يصعب تأمينها.

وطالب النائب عاطف عبد الجواد، بالتصدي لهذا التصرف الذي أثار حفيظة شباب قرى سنور وبنى سليمان وغياضة، وغيرها من القرى.

ويؤكد وليد كامل، رئيس الوحدة المحلية لقرية غياضة الشرقية التابعة لشرق النيل بمدينة ببا ببني سويف، أن الجميع يعلم مدى أحقية الشباب في العمل بمحطة الكهرباء، بما أنهم من المنطقة وكانوا يعملون فيها كعمال، مضيفًا أن الشركة اختارت مجموعة أخرى من المنوفية، معللين ذلك أنهم اجتازوا الامتحانات كما هو معلن في الجريدة وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وتم تدريبهم فى شركة “سمينز” والشركة تحتاج لتخصصات ولغات من المتقدمين .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل