المحتوى الرئيسى

موسم «غير مسبوق» لتوريد القمح..وامتلاء الشون والصوامع بالمحافظات

06/29 10:22

أعلنت مديريات التموين فى عدد من المحافظات انتهاء موسم توريد القمح أمس، بينما مدّدت محافظات أخرى موسم التوريد حتى منتصف شهر يوليو المقبل، حيث أكدت أن الموسم الحالى حقّق نجاحاً غير مسبوق فى معظم المحافظات، من خلال توريد كميات أعلى من المستهدف، وصرف مستحقات المزارعين دون عقبات.

«التموين»: توريد 244 ألف طن بالدقهلية رغم تراجع المساحة وصرف المستحقات للمزارعين دون عقبات.. و«زراعة الغربية»: استقبلنا 30 طناً زيادة عن العام الماضى

وأكد وكيل وزارةef="/tags/120434-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%86">وزارة التموين بالدقهلية، المهندس إبراهيم الخياط، أن إجمالى ما تم توريده من محصول القمح بجميع الشون والصوامع على مستوى المحافظة، منذ بدء موسم حصاد القمح، وحتى انتهاء التوريد أمس، بلغ 243 ألفاً و500 طن، وقال فى تصريحات لـ«الوطن»، إن المديرية حدّدت الكمية المستهدف توريدها هذا العام بـ240 ألف طن، وذلك رغم أن المساحة المنزرعة هذا العام أقل من العام الماضى، الذى تم خلاله توريد 205 آلاف طن.

وأشار «الخياط» إلى أنه تم هذا العام توريد 38 ألفاً و500 طن أكثر مما تم توريده العام الماضى، و3 آلاف و500 طن أعلى من الكمية المستهدَفة، مؤكداً أن «هذا الموسم لم يحدث من قبل فى الدقهلية»، لافتاً إلى أن جميع الشون والصوامع المعدّة لاستقبال القمح من المزارعين والمورّدين، التابعة لشركة مطاحن شرق الدلتا، والبنك الزراعى المصرى، والشركة المصرية القابضة للصوامع، والعامة للصوامع والتخزين، استقبلت المحصول من المزارعين بمختلف المراكز، وتم تخزينه، طبقاً للتعليمات الواردة بهذا الشأن.

كما أكد أن المزارعين والتجار تسلموا الشيكات الخاصة بهم لصرفها فى موعدها دون أى معوقات، مما يؤكد نجاح موسم توريد القمح لهذا العام، حيث مر الموسم دون أى مشكلات، سوى الزحام فى بعض الأوقات، التى تم التغلب عليها من خلال بعض الإجراءات التنظيمية.

وأعلن محافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان، انتهاء موسم توريد القمح أمس، وبلغ إجمالى الكميات المورّدة نحو 170 ألف طن، بزيادة 22 ألف طن عن العام الماضى، مشيراً إلى أنه تم إغلاق صومعة «الترامسة» المعدنية، التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين، خلال موسم 2017، لاستكمال سعتها التخزينية البالغة 60 ألف طن.

أما فى أسيوط، فقد بلغ إجمالى كميات القمح المورّدة إلى الشون والصوامع على مستوى مراكز المحافظة، بنهاية موسم التوريد أمس، نحو 126 ألفاً و148 طناً، أقل من الكمية المستهدف توريدها بنحو 29 ألف طن، وقال وكيل مديرية التموين كمال خليفة، إن الكمية المستهدَف توريدها 155 ألف طن، موضحاً أن السبب فى عدم الوصول إلى الهدف يعود إلى عدم وجود أقماح قديمة فى السوق، كما كان يحدث فى السنوات الماضية، حيث كان يتم توريد كميات من المحاصيل القديمة مع الأقماح الجديدة. وأكد وكيل المديرية أنه تم تقديم كل التيسيرات للفلاحين خلال عملية التوريد، منوهاً بالمراقبة الشديدة طوال فترة التوريد، للتأكد من الالتزام بالمواصفات التى حدّدتها وزارة التموين لتسلم القمح المحلى، ولفت إلى وجود تنسيق بين المحافظة ومديريتى الزراعة والتموين خلال عمليات التوريد، لحل أى مشكلة، بواسطة لجان فحص الأقماح قبل تسلمها من المزارعين، بالإضافة إلى المرور على الشون للاطمئنان على حالتها، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال المحصول، دون أى عقبات.

كما أكد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، كامل نصار، أن إجمالى كميات القمح التى تسلمتها الشون والصوامع فى مختلف مراكز المحافظة، تبلغ 106 آلاف طن، مشيراً إلى اكتمال السعة التخزينية للصومعة الرئيسية فى مدينة بنها، ويتم تسليم الكميات المتبقية من القمح إلى شونة «برقاش»، أو شونة «السلام» بالقاهرة، حيث إن السعة التخزينية لصوامع المحافظة لم تعد تحتمل استقبال أى كميات جديدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل