المحتوى الرئيسى

واشنطن تضع معايير جديدة لمنح التأشيرة لـ5 دول عربية سبق حظرها

06/29 06:48

أفاد موقع "العربية" بأنه بعد صدور قرار المحكمة العليا الأمريكية بإعادة العمل جزئياً بالأمر التنفيذي الذي أصدره قبل أشهر الرئيس دونالد ترامب بحظر السفر على رعايا 5 دول عربية (سوريا، ليبيا، اليمن، السودان، الصومال) بالإضافة إلى إيران، يبدو أن الإدارة الأمريكية ستبدأ صباح الجمعة وعبر كل سفاراتها المعنية، بتطبيق معايير جديدة على منح التأشيرة لتلك الدول، حسبما أوردت وكالة "أسوشييتد برس".

وأظهر تعميم وزعته "الخارجية الأمريكية" على السفارات المعنية حسبما أكدت الوكالة، أن الإدارة الأمريكية ستلزم طالبي التأشيرة من تلك الدول الـ6 المشمولة بالحظر والتي يغلب على سكانها المسلمون، وكل اللاجئين بأن تكون لهم علاقة أسرية وثيقة أو صلة تجارية بالولايات المتحدة.

وستفرض تلك الإرشادات الجديدة، على طالبي التأشيرة إثبات علاقة بأحد الوالدين أو زوج أو طفل أو ابن بالغ أو ابنة بالغة أو صهر أو زوجة ابن أو أخ موجود ويعيش في الولايات المتحدة.

وأضافت أن الأجداد والأحفاد والعمات والأعمام وأبناء الأعمام أو الأخوال، أو حتى الخطيب أو الخطيبة، وغيرها من العلاقات الأسرية الأبعد لا تعتبر علاقة وثيقة.

كما ستطبق تلك المعايير أو الشروط على كل طالب لجوء لم يبت بطلبه بعد.

ونوه التعميم بأن الصحفيين أو الطلاب أو المحاضرين أو العمال الذين يحملون دعوة "شرعية" أو عقود عمل رسمية وواضحة، سيعفون من هذا المنع أو الشروط.

يشار إلى أن هذا المعايير الجددية ستطبق ويعمل بها إلى أن تصدر المحكمة العليا حكمها النهائي في هذا الشأن.

Comments

عاجل