المحتوى الرئيسى

وزير البيئة: صيد السلاحف وراء ظهور قناديل الساحل الشمالي

06/29 00:54

قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إنه تم تم تشكيل مجموعة عمل لرصد بشكل فوري لأنواع القناديل البحرية التي ظهرت على شواطئ الساحل الشمالي، مؤكدًا أن كل الأنواع التي ظهرت ليست جديدة على البيئة المصرية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «انفراد»، المذاع عبر فضائية «العاصمة»، مساء الأربعاء، أن قناديل البحر تسبب خسائر لقطاع السياحة، لكن لها قيمة اقتصادية حيث يتم جمعها واستخدامها كأغذية وأعلاف، ويستخرج من بعضها مواد تستخدم في الصناعات الدوائية.

وأوضح أنه يمكن التخلص من اللسعات التي تسببها القناديل، من خلال غسل مكان اللسعة بمياه البحر، ووضع الخل والليمون عليها مع استخدام كريم مرطب، وفي حالة استمرار الشعور بالألم يجب استخدام المراهم، محذرًا من استخدام المياه الباردة أو وضع الثلج لمعالجة اللسعات.

وأكد أن الصيد الجائر للسلاحف البحرية، والتي تتغذى على قناديل البحر، وعدم وجود أماكن لتعشيش السلاحف في البحر، أدى إلى إحداث عدم توازن في النظم البيئية، بالإضافة إلى التغيرات البيئية التي يشهدها العالم كله، ولا أحد يعرف مداها.

وأشار إلى تنوع الطرق التي يمكن من خلالها مواجهة ظاهرة انتشار القناديل البحرية، منها استخدام المواد الكميائية لكنها تشكل خطرًا على كل الأسماك والبشر، وأخرى بيلوجية بزيادة عدد السلاحف البحرية وذلك يحتاج إلى فترة زمنية، مضيفًا أن طريقة استخدم الشباك لمنع وصول القناديل إلى الشواطئ أفضل.

Comments

عاجل