المحتوى الرئيسى

"الألكسو" تهدي 220 كتابا لمكتبة آشور بانيبال العراقية

06/27 21:58

استجابة للحملة التي تقوم بها مكتبة الإسكندرية بتزويد مكتبة آشور بانيبال في الموصل بمئة ألف كتاب وهي المكتبة التي دمرتها داعش، قال بيان صادر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إنها قامت بتقديم 220 كتابًا اسهامًا منها في دعم المكتبة.

وزار فيصل الحفيان، مدير المنظمة، ومدير معهد المخطوطات العربية، ومدير معهد البحوث والدراسات العربية الحالي على رأس وفد من المعهدين السفارة العراقية في القاهرة، حيث جرى تسليم الكتب.

وكان في استقبال الوفد السفير حبيب محمد هادي الصدر، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من المسائل المتصلة بالتعاون بين المعهدين والمؤسسات التراثية والأكاديمية بالعراق، ومنها إجراء مسح لأوضاع التراث والمخطوطات في الموصل بعد تحريرها من داعش، وإعادة الاعتراف من قبل الجهات المعنية العراقية بشهادات معهد البحوث.

وقال الحفيان، إن العراق كان ولا يزال بلدًا فاعلاً ومؤثرًا في منظومة العمل العربي المشترك، وإنَّ الألكسو تنوه بحرصه على تسديد التزاماته تجاههاعلى الرغم من الظروف التي يمر بها.

وأوضح أن معهد المخطوطات كان واعيًا على مدى العقود الماضية بالثروة التراثية العظيمة كمًا وكيفًا التي تضمها المكتبات العراقية، ولذلك أصدر عددًا من الفهارس التي تعد وثائق مهمة اليوم بعد ما تعرض له هذا التراث في السنوات الأخيرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل