المحتوى الرئيسى

قطر تختار المقاطعة - برلمانى

06/24 17:51

قبل مرور اليوم الأول من المهلة التى منحتها الدول الخليجية لقطر لتنفيذ الشروط ، حسمت الإمارة قرارها باختبار طريق المقاطعة والعناد فى التعامل مع القضية ، معلنة رفضها لهذه الشروط.

ووصفت قطر الشروط بأنها غير مقبولة أو قابلة للتنفيذ، وفقا لما قاله الشيخ سيف بن أحمد آل ثانى، مدير مكتب الاتصال الحكومى فى قطر.

الإمارات: قطر سيتم عزلها عن محيطها

هذا الموقف رد عليه وزير الخارجية الإماراتى أنور قرقاش، قائلا: إن قطر سيتم عزلها عن محيطها الأقليمى .

وأكد قرقاش، فى مؤتمر صحفى أن دول الخليج لا تغرب فى تغيير نظام الحكم فى قطر وإنما طلبت تغيير سياسات قطر، معتبرًا ان تسريب الوثيقة هو جزء مما يقومون له فى إطار الممانعة فى التعامل مع القضية الرئيسية .

وأشار وزير خارجية الإمارات، إلى أنه لا توجد أى نية لأى نوع من التصعيد العسكرى فى الأزمة مع قطر، والدبلوماسية هى السبيل الوحيد لدفع قطر على تغيير سياستها تجاه الإرهاب".

العرابى: علينا تبنى دبلوماسية نشطة

قال السفير محمد العرابى ، وزير الخارجية الأسبق ، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن إدارة الأزمة بين دول الخليج وقطر تنبئ بأن كل طرف متمسك بمواقفه.

وأضاف العرابى، فى تصريح لـ"برلمانى" أن رفض قطر لتنفيذ الشروط ، وانقضاء المدة دون استجابة كان متوقعا .

وأشار العرابى إلى أنه يجب تبنى دبلوماسية نشطة ترتكز على ان ما كان يقال عنه محور الشر بدأ يعمل فى العلن، وهذه مرحلة متقدمة تستدعى وقفة من العالم مغايرة لما ظهر منهم من رد فعل حتى اﻷن، موضحا أن هذه الدبلوماسية مكتملة المكونات فعلا وتستطيع حشد راى عام عالمى مؤيد لمواقفنا .

طارق رضوان : رفض قطر لشروط الخليج متوقع وعلينا الضغط دوليا

قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إنه كان من المتوقع أن ترفض قطر الشروط أو تتفاوض على بعضها .

وأضاف رضوان، أنه فى حال وصول المفاوضات مع قطر الى طريق مسدود ، ستستمر فى عزلتها عن الدول الخليجية ، وهو ما لا يمكن ان تتحمله قطر لفترة طويلة لأن اعتمادها على التحالف الإيرانى التركى لن يكون كافيا ، مشيرا إلى ضرورة أن يتم العمل على المستوى الدبلوماسى مع الدول الأوروبية للخروج بموقف واضح تجاه قطر ، لافتا إلى أن موقف دونالد ترامب وحده غير كافى، خاصة أن الإدارة الأمريكية نفسها منقسمة ومتباينة تجاه التعامل مع قطر.

وأكد رضوان ، أن السيناريو الأفضل فى حال رفض قطر لشروط دول الخليج ، هو إحداث مزيد من اضغط الدولى للخروج بموقف دولى موحد تجاه قطر يلزمها بتغيير سياستها فى مواجهة الإرهاب.

طارق الخولى: يجب تصعيد سبل معاقبة قطر وعزلها

قال طارق الخولى عضو مجلس النواب، إنه بعد رفض قطر للشروط الخليجية ، من الممكن أن يتم تصعيد سبل المعاقبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل