المحتوى الرئيسى

بالصور.. الأسعار تضرب سوق "فطرة العيد" في الغربية

06/24 12:14

عادات وتقاليد ارتبط بها أهالي الريف، بمحافظة الغربية، احتفالًا بقدوم عيد الفطر المبارك، أشهرها ما يعرف بـ"فطرة العيد"، المصطلح الذي يطلق على الحلوى والشوكولاتة والترمس والسوداني، الذي يقدم للضيوف، المهنئين في أول أيام عيد الفطر، ورغم ارتفاع الأسعار، إلا أن أهالي الغربية حريصين على تلك العادة.

"مصراوي" تجولت داخل محلات الحلوى، بمنطقة الأثرية، بمدينة طنطا، للتعرف على أسعار "فطرة العيد"، والحكايات المرتبطة بها.

تقول "أميمة المرسي، 56 عامًا"، ربة منزل من قرية مجاورة لمدينة طنطا، إنها اعتادت أن تأتي إلى منطقة الأثرية بطنطا، لشراء فطرة العيد، من حلوى وشوكولاته وسوداني وترمس وبليلة، لتقديمها للزائرين أول أيام العيد، معبرة عن استياءها الشديد من ارتفاع الأسعار.

وأضافت: "من أيام ما كنت صغيرة، كنت بنزل قبل العيد، مع أبويا وجدي، نشتري الفطرة، بس كانت الأسعار غير دلوقتي كنا عيلة كبيرة، عشان كدة كنا بنشتري كميات كبيرة، أنا دلوقتي مش عرفة اشتري حتى كيلو من كل حاجة".

وأشار مصطفى الشافعي، موظف، أثناء تسوقه بالأثرية، إلى أن مصطلح الفطرة مزال متناولًا في الأرياف فقط، لكنه اختفى في المدن، ولكن مازالوا حريصين على شراء حلوى العيد حتى بعد ارتفاع أسعارها، لأنها عادات تعود عليها الأطفال والضيوف في أول أيام العيد.

فيما أكدت داليا عبدالحميد، ربة منزل، أنها اعتادت على شراء فطرة العيد كل عام، قائلة: " كان زمان غير دلوقتي الأشكال والأنواع دلوقتي أكتر كان الأول الحلاوي الفقش والشوكولاتة الصوابع، وكنت بروح أعجبهم مع بابا يوم الوقفة، من الأثرية، ولحد دلوقتي بنزل مع ولادي عشان نحس بفرحة العيد".

وأشارت إلى أن ارتفاع الأسعار دفعها إلى شراء كميات أقل من المعتادة، كل عام حتى تتمكن من إدخال البهجة على أطفالها في العيد.

أما عن الأسعار، قال السيد نصر، بائع حلوى، إن الأسعار مرتفعة عن العام الماضي بمعدل لا يقل عن الـ50% تقريبًا، فسجلت الشوكولاتة السادة 40 جنيهًا للكيلو، والمحشية من 60 جنيهًا إلى 180 جنيهًا حسب الحشو للكيلو، والتوفي من 25 إلى 50 جنيهًا حسب نوع الحلوى وجودتها، والسوداني 22 جنيهًا للكيلو، والترمس من 15 إلى 25 جنيهًا للكيلو حسب الجودة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل